الأمم المتحدة تدعو لوقف التصعيد في جنوب لبنان فوراً

الخميس 28 مارس 2024 20:33:18
الأمم المتحدة تدعو لوقف التصعيد في جنوب لبنان فوراً

ناشدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، اليوم الخميس، بضرورة وقف التصعيد فوراً في جنوب لبنان، عقب مقتل 11 مدنياً بينهم 10 مسعفين إثر غارات إسرائيلية.


وقالت القوة الأممية في بيان إنها "تشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف التي تحدث عبر الخط الأزرق في الوقت الحالي"، مشددة على ضرورة أن يتوقف هذا التصعيد فوراً.


وأضافت "نحثّ جميع الأطراف على إلقاء أسلحتهم وبدء العمل نحو حل سياسي ودبلوماسي مستدام"، حيث يزيد حجم قوات اليونيفيل عن 10 آلاف جندي حالياً، بحسب الأمم المتحدة.


وبدوره، شدّد الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي الخميس، على أن "إعادة الهدوء على طول الحدود يجب أن يكون أولوية قصوى لكل من" لبنان وإسرائيل.


ويجري قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية الاسرائيلية بين حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس في قطاع غزة.


وتشنّ إسرائيل منذ أسابيع غارات جوّية أكثر عمقاً داخل الأراضي اللبنانيّة تستهدف مواقع لحزب الله، ما يزيد المخاوف من اندلاع حرب مفتوحة.


وفي وقت سابق الخميس، أعرب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا، عن قلقه جرّاء الهجمات المتكررة و"غير المقبولة" على المرافق الصحية والعاملين الصحيين الذين يخاطرون بحياتهم في جنوب لبنان.