الأمم المتحدة تندد بالهجمات على العاملين الصحيين في جنوب لبنان

الخميس 28 مارس 2024 21:39:05
الأمم المتحدة تندد بالهجمات على العاملين الصحيين في جنوب لبنان

عبرت الأمم المتحدة اليوم الخميس، عن قلقها جرّاء الهجمات المتكررة وغير المقبولة على المرافق الصحية والعاملين الصحيين الذين يخاطرون بحياتهم في جنوب لبنان، وذلك غداة مقتل عشرة مسعفين في غارات إسرائيلية.


وقال عمران ريزا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان، إن "الأحداث المروعة التي وقعت خلال الـ36 ساعة الماضية أدت إلى خسائر كبيرة"، مضيفًا "قُتل ما لا يقل عن 11 مدنيًا في يوم واحد، من بينهم عشرة مسعفين".


وأضاف ريزا "أشعر بقلق بالغ بشأن الهجمات المتكررة على المرافق الصحية والعاملين الصحيين الذين يخاطرون بحياتهم لتقديم المساعدة الطارئة لمجتمعاتهم المحلية".


ووفق وكالة فرانس برس، فقد نعت ميليشيا حزب الله، مساء الأربعاء، أربعة من مقاتليها واثنين من مسعفي الهيئة الصحية الإسلامية التابعة له، فيما نعت حركة أمل اثنين من عناصرها بينهم مسعف في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية المرتبطة بها، قضوا في ضربات على بلدَتي الناقورة وطير حرفا.


وأعلن حزب الله اللبناني الخميس قصف مدينتَي غورن وشلومي الإسرائيليتين "بالأسلحة الصاروخية والمدفعية" ردًا على "اعتداءات العدو الإسرائيلي المدنية خصوصًا مجزرة الناقورة والاعتداء على بلدة طير حرفا والطواقم الطبية فيها".


وقضى سبعة مسعفين آخرين ليل الثلاثاء الأربعاء في غارة إسرائيلية على مركز إسعافي تابع للجماعة الإسلامية في بلدة الهبّارية في جنوب لبنان.


ويجري قصف متبادل بشكل شبه يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين حزب الله اللبناني، حليف حماس، والجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب بين الدولة العبرية والحركة الفلسطينية في قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر.