مصر وفرنسا تشددان على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

السبت 30 مارس 2024 18:13:00
مصر وفرنسا تشددان على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

شدد سامح شكري وزير الخارجية المصري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن بلاده تثمن علاقات الصداقة الاستراتيجية مع فرنسا، وتتطلع للارتقاء بها لآفاق أرحب.


كما أضاف على منصة "إكس"، أنه أكد مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني، على حتمية تحقيق وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.


ويأتى هذا بعدما ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة في وقت سابق اليوم، أن عدد القتلى جراء القصف الإسرائيلي على القطاع ارتفع إلى 32705 منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر، بينما بلغ عدد المصابين 75190.


وأضافت الوزارة في إفادة يومية، أن 82 شخصا قتلوا، وأصيب 98 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.


ويشار إلى أن الخلافات توالت بين إسرائيل وحركة حماس حول صفقة تبادل الأسرى المرتقبة، إلى أن أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين الماضي، أن مفاوضات وقف النار في القطاع المحاصر منذ أشهر، وصلت طريقاً مسدوداً.


وأضافت أن الطريق أغلق بسبب مطالب حماس، حيث رفضت الحركة بقاء قوات إسرائيلية في غزة خلال الهدنة.


كما ذكر مسؤول إسرائيلي، أن تل أبيب وافقت على دفع أثمان باهظة في المفاوضات الأخيرة بالدوحة، في حين تعنتت الحركة.


وتابعت الهيئة، أن إسرائيل لن يكون لها حق الفيتو على قائمة المفرج عنهم مقابل الجنديات، بل وافقت على الإفراج عن 7 أسرى محكومين بالمؤبد مقابل كل جندية.


وأتت هذه التطورات وسط ضغوط أمريكية واضحة تفرضها واشنطن على تل أبيب، من خلال وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، لإحراز تقدم في المحادثات والوصول إلى صفقة خلال أيام.