رغم جهود إزالة الحطام.. استمرار تعطل حركة التجارة حول جسر بالتيمور

الاثنين 1 إبريل 2024 00:21:58
رغم جهود إزالة الحطام.. استمرار تعطل حركة التجارة حول جسر بالتيمور

أعلن مسؤولون، أن أفراد الطواقم لإزالة حطام جسر بالتيمور بالولايات المتحدة تمكنوا من رفع قطعة من الجسر تبلغ زنتها 200 طن، وسط استمرار الجهود لإزالة الهيكل الفولاذي الذي دمرته سفينة بعد ارتطامها به.


وتقوم الطواقم المختصة بالتدمير، بقص الجزء الأعلى من جسر فرنسيس سكوت كي، الذي انهار عندما فقدت السفينة دالي قوة الدفع وارتطمت بإحدى ركائز الجسر، الثلاثاء الماضي، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص.


وتأمل السلطات الأمريكية، أن تسمح إزالة الجسر عبر تقطيعه إلى أجزاء أصغر حجما ورفعها، لعناصر الإنقاذ بانتشال جميع جثامين الضحايا وإعادة فتح خط الشحن المهم.


وقالت المتحدثة باسم خفر السواحل الأمريكيين كيمبرلي ريفز في بيان إن "عملية الرفع الأولى أنجزت الليلة الماضية بعد الانتهاء من قص الجزء العلوي من أحد الأقسام الشمالية لجسر كي بريدج".


وأضافت ريفز، أن "القطعة التي أزيلت الليلة الماضية تزن حوالي 200 طن، وستُنقل إلى بارجة. وبعد ملء البارجة بقطع أخرى ستُنقل إلى موقع لجمع الأنقاض على البرّ".


ومن جانبه، قال حاكم ماريلاند ويس مور، إن "تقدما بدأ يتحقق رغم الوضع البالغ التعقيد"، مضيفا أن الأحوال الجوية والأنقاض التي سقطت في المياه تحول دون تمكن الغواصين من تقديم المساعدة.


وأوضح مور، "لدينا الآن رافعات، الرافعة تشيزابيك 1,000 القادرة على رفع ألف رطل" (453 كلغ)، مضيفا أن عملية رفع الأنقاض "ستستغرق وقتا طويلا"، مضيفا "لكن بدأت الأمور تتحرك".


وتعوق الظروف الصعبة جهود انتشال جثامين ستة عمال بناء جميعهم مهاجرون من دول أمريكا اللاتينية، لقوا مصرعهم إثر انهيار الجسر. وتم انتشال جثتين حتى الآن.


وأوقفت عمليات الشحن من وإلى بالتيمور، أحد أكثر المرافئ الأمريكية ازدحاما، لاستحالة المرور في الممر المائي بسبب الحطام المتناثر.


وأضاف مور، أن الوضع "يؤثر على اقتصاد البلاد. إنه أكبر مرفأ للسيارات الجديدة والشاحنات الثقيلة والمعدات الزراعية. وتداعياته تُطال الناس في كافة أنحاء البلاد".


وقد انحرفت السفينة باتجاه الجسر بسبب مشاكل في الدفع، وأطلق القبطان نداء استغاثة سمح بإيقاف جزء من حركة المرور على الطريق قبل الاصطدام الساعة 1,30 صباحا وانهيار الهيكل بعد ثوانٍ على ذلك.