الرئيس الأوكراني: كييف غير قادرة على تسليح ألويتها

الجمعة 12 إبريل 2024 20:16:02
الرئيس الأوكراني: كييف غير قادرة على تسليح ألويتها

أقر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، الجمعة، أن كييف لن تكون قادرة على تسليح قواتها وتجهيزها إذا لم تتلق مساعدة من الولايات المتحدة والشركاء الغربيين الآخرين.


وقال زيلينسكي في كلمة مصورة نشرت على "تليغرام": "من الواضح أن قضية المساعدات الغربية، وخاصة من الولايات المتحدة، هي واحدة من أكثر المشاكل حدة اليوم، فبدون مساعدة غربية كبيرة، سيكون من الصعب تقليص الثغرة في الميزانية، ومن الصعب تسليح ألويتنا".


كما اعترف زيلينسكي أمس الخميس، بأن كييف ستستمر في خسارة المزيد من الأراضي والجنود إذا لم يقدم شركاؤها المساعدة اللازمة لها.


وكان البرلمان الأوكراني قد اعتمد مشروع قانون التعبئة في 11 أبريل، والذي يلزم جميع الأشخاص المكلفين بالخدمة العسكرية بتحديث بياناتهم في مكتب التجنيد العسكري خلال 60 يوما من تاريخ دخوله حيز التنفيذ، ولأجل ذلك بالحضور شخصيا إلى المكتب أو التسجيل من خلال التجنيد الإلكتروني.


وينص القانون على أن المكلفين بالخدمة العسكرية يتعين عليهم حمل بطاقات هوية عسكرية في جميع الأوقات لتقديمها حين الطلب وقد يحرم المتخلفون من حق استخراج رخص قيادة السيارات.


وقد تلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير 2022.


وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام المناطة بها.