منتقدًا رد إدارة بايدن.. مستشار أمريكي ينصح إسرائيل بالانتقام من إيران

الأحد 14 إبريل 2024 22:17:10
منتقدًا رد إدارة بايدن.. مستشار أمريكي ينصح إسرائيل بالانتقام من إيران

وجه جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، اليوم الأحد، الدعوة إلى إسرائيل بالانتقام بشكل حاسم على الهجوم الإيراني، قائلا: إن "الضربات التي شنتها طهران بشكل غير مسبوق أظهرت ضعفا أمريكيا وإسرائيليا في التعامل مع التهديدات".


وقال بولتون: "أعتقد أنه من الضروري أن تضرب إسرائيل بشكل حاسم، وليس بشكل متناسب"، موضحًا بأنه "ليس بشكل متناسب، من أجل استعادة الردع".


ويعتبر بولتون، واحد من بين العديد من القادة الأمريكيين السابقين والحاليين، الذين يدعون إلى الرد من إسرائيل أو الولايات المتحدة أو كليهما، في أعقاب الهجوم الإيراني.


وتمكنت إسرائيل من اعتراض غالبية الصواريخ الإيرانية بمساعدة حلفائها، بما في ذلك القوات الأمريكية.


وكان الهجوم متوقعا إلى حد كبير ردًا على غارة إسرائيلية مزعومة في وقت سابق من هذا الشهر أدت إلى مقتل اثنين من كبار ضباط الحرس الثوري في القنصلية الإيرانية في دمشق.


وانتقد بولتون، رد إدارة بايدن على الهجوم، قائلا: "إدارة بايدن قالت لإسرائيل، ليس فقط أننا لن نشارك في الانتقام، بل لا ينبغي عليكم ذلك أيضًا لأنه لم يمت أي يهودي".


وأضاف "كما تعلمون، هذا هو نوع الضعف الذي أظهروه أيضًا في عدم مهاجمة الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا عند مقتل ثلاثة أمريكيين، رغم 160 هجوماً قام بها هؤلاء المتشددون قبل ذلك".


وكان بولتون يشير إلى تصاعد الهجمات التي شنها وكلاء مدعومون من طهران ضد القوات والقواعد الأميركية في العراق وسوريا العام الماضي، في أعقاب هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل.