بعد الهجوم على إسرائيل.. بريطانيا وفرنسا تستدعيان ممثلي إيران لديهما

الأحد 14 إبريل 2024 22:41:36
بعد الهجوم على إسرائيل.. بريطانيا وفرنسا تستدعيان ممثلي إيران لديهما

أعلنت وزارتا الخارجية البريطانية والفرنسية، اليوم الأحد، عن استدعاء السفير الإيراني والقائم بأعماله لديهما، وذلك على خلفية الهجوم الذي شنته طهران بعشرات الصواريخ والمسيرات على إسرائيل.


وجاء في بيان صادر عن الخارجية البريطانية: "اليوم بناء على تعليمات من وزير الخارجية، تم استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في لندن إلى وزارة الخارجية".


وأضاف البيان: "يجب على السلطات الإيرانية اتخاذ إجراءات هادفة وفورية لوقف التصعيد.. ستواصل المملكة المتحدة الدفاع عن أمن إسرائيل وأمن جميع شركائنا الإقليميين، بما في ذلك الأردن والعراق".


وأشارت الوزارة، إلى أنها تؤكد "إدانتها بأشد العبارات لهجوم إيران على إسرائيل، وكذلك انتهاكها للمجال الجوي الأردني والعراقي".


وتابع: "كما تم التأكيد على أن مثل هذه التصرفات من جانب إيران تمثل تصعيدا خطيرا وغير ضروري بتاتا في وقت تشهد فيه المنطقة توترا كبيرا".


وشددت الخارجية البريطانية، على أنها "تعتزم مواصلة العمل مع الشركاء الدوليين لحماية الاستقرار والحفاظ عليه في المنطقة".


وفي السياق ذاته، أعلن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، استدعاء السفير الإيراني في باريس على خلفية الهجوم على ‎إسرائيل.


وسبق أن طالب سيجورنيه بـ"عودة عائلات الموظفين الدبلوماسيين من طهران"، فضلًا عن منع موظفي الخدمة المدنية الفرنسيين القيام بأي مهام في هذه البلدان.


وشنت إيران مساء أمس السبت، هجوما مباشرا واسع النطاق على إسرائيل، باستخدام عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، ردا على استهداف إسرائيل القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، مطلع الشهر الجاري.