غوتيريش: الشرق الأوسط والعالم غير قادران على تحمل حروب جديدة

الأحد 14 إبريل 2024 23:50:50
غوتيريش: الشرق الأوسط والعالم غير قادران على تحمل حروب جديدة

أكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، أن منطقة الشرق الأوسط على وشك الدخول في صراع واسع النطاق، مؤكداً بأنه يجب اتخاذ إجراءات فورية لتهدئة الوضع.

وأضاف غوتيريش: "الشرق الأوسط على حافة الهاوية. ويواجه الناس في المنطقة التهديد الحقيقي المتمثل في صراع مدمر واسع النطاق"، مؤكدا الحاجة الملحة لخفض التوترات والتصعيد.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة في اجتماع مجلس الأمن بشأن الهجوم الإيراني على إسرائيل: "حان الوقت للتراجع عن حافة الهاوية. من الضروري تجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في الشرق الأوسط".

وشدد على أن "المدنيين يتحملون بالفعل العبء الأكبر ويدفعون الثمن الأعلى للعمل العسكري ولدينا مسؤولية مشتركة لإشراك جميع أصحاب المصلحة بنشاط في منع المزيد من التصعيد".

وأشار إلى أن السلام والأمن الإقليميين والعالميين يتم تدميرهما كل ساعة، قائلاً: "لا المنطقة ولا العالم قادران على تحمل حروب جديدة".

وتابع: "أذكّر جميع الدول الأعضاء بأن ميثاق الأمم المتحدة يحظر استخدام القوة ضد سلامة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأي دولة، علاوة على ذلك، يجب احترام مبدأ حرمة المنشآت الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها في جميع الأحوال وفقا للقانون الدولي. كما قلت في إدانتي للهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل".

ويعقد اجتماع مجلس الأمن الدولي بناء على طلب تل أبيب في الساعة 16.00 (23.00 بتوقيت موسكو) يوم الأحد، لمناقشة تداعيات الهجوم الإيراني على إسرائيل.