من واشنطن.. رئيس الوزراء العراقي يدعو لضبط النفس بالشرق الأوسط

الاثنين 15 إبريل 2024 23:21:17
من واشنطن.. رئيس الوزراء العراقي يدعو لضبط النفس بالشرق الأوسط

دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، إلى ضبط النفس في الشرق الأوسط، وذلك خلال محادثات له في واشنطن مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل بعد هجوم طهران مطلع الأسبوع.


وفي بداية اجتماع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بالبيت الأبيض، قال: "نشجع كل الجهود التي تساهم في إيقاف تمدد ساحة الصراع، وخصوصاً التطورات الأخيرة التي نأمل من كل الأطراف التزام ضبط النفس وإيقاف وتيرة التصعيد حفاظاً على أمن واستقرار هذه المنطقة الحساسة".


وتأتي هذه الاجتماعات في وقت تبحث فيه إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، ردها على هجوم إيران بالصواريخ والطائرات المسيرة، رغم أن الولايات المتحدة وأوروبا تدعوانها إلى ضبط النفس.


ويرأس السوداني، وفداً يجتمع مع مسؤولين في أنحاء واشنطن، الإثنين، بينهم بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن.


وقال السوداني من خلال مترجم وهو جالس بجانب بايدن في المكتب البيضاوي: "بروح الصراحة والصداقة قد نختلف في بعض التقييمات للقضية الموجودة حالياً في المنطقة".


وأضاف "لكننا نتفق على مبادئ القانون الدولي وعلى القانون الدولي الإنساني وعلى قوانين الحرب وعلى مبدأ الحماية ونرفض أي اعتداء على المدنيين خصوصاً النساء والأطفال، وأيضاً نحث على الالتزام بالقوانين والأعراف الدولية في حماية البعثات الدبلوماسية".


وتابع "نحن ملتزمون بوقف إطلاق النار الذي سيعيد الرهائن إلى الوطن ويمنع الصراع من الانتشار بما يتجاوز مساحته الحالية بالفعل".


وأردف قائلاً: "الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق أمر بالغ الأهمية"، مشيرا إلى الجهود المبذولة ضد تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد والاتفاق الاستراتيجي الحاسم بين البلدين.