مجلس الحرب الإسرائيلي يعقد اجتماعا ثالثا بشأن الرد على هجوم إيران

الثلاثاء 16 إبريل 2024 21:23:47
مجلس الحرب الإسرائيلي يعقد اجتماعا ثالثا بشأن الرد على هجوم إيران

أكد مسؤول، الثلاثاء، بأنه من المقرر أن يجتمع مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي اليوم لثالث مرة خلال ثلاثة أيام، لاتخاذ قرار بشأن الرد على أول هجوم مباشر لإيران على الإطلاق، وسط ضغوط دولية لتجنب تفاقم الصراع في الشرق الأوسط.


ومن جانبه، قال هرتسي هاليفي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "إطلاق هذا العدد الكبير من الصواريخ، صواريخ كروز، والطائرات المسيرة على الأراضي الإسرائيلية سيُقابل برد"، ولكنه لم يقدم تفاصيل.


ولم يسفر الهجوم عن سقوط قتلى وأحدث أضرارا محدودة، بسبب الدفاعات الجوية والإجراءات المضادة من إسرائيل وحلفاء لها، ولكنه أدى إلى تفاقم المخاوف من اتساع نطاق الحرب الدائرة في قطاع غزة ونشوب حرب مفتوحة بين الخصمين اللدودين إسرائيل وإيران.


وشنت طهران الهجوم ردا على غارة جوية قالت إنها إسرائيلية على مجمع سفارتها في دمشق في الأول من أبريل، وأشارت إلى أنها لا تسعى لمزيد من التصعيد.


وأبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطلع الأسبوع الحالي، أن الولايات المتحدة، التي ساعدت إسرائيل في صد هجوم طهران، ولن تشارك في أي هجوم إسرائيلي مضاد على إيران.


وسعت واشنطن، بالتعاون مع حلفائها الأوروبيين، يوم الثلاثاء، إلى تشديد العقوبات الاقتصادية والسياسية على إيران في محاولة لإثناء إسرائيل عن الرد العنيف.