بسبب تغريدة.. بن غفير يواجه اتهامات بإلحاق الأضرار بالأمن القومي الإسرائيلي

الجمعة 19 إبريل 2024 21:53:11
بسبب تغريدة.. بن غفير يواجه اتهامات بإلحاق الأضرار بالأمن القومي الإسرائيلي

تعرض إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إلى سيل من الانتقادات الشديدة، بعدما أشار إلى أن بلاده كانت وراء الانفجارات التي هزت قاعدة إيرانية فجر اليوم.


وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، بوقوع انفجارات في محافظة أصفهان وسط البلاد، في حين أفاد قسم من وسائل الإعلام الأمريكية، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن "إسرائيل نفذت ضربات انتقامية محدودة استهدفت موقعا عسكريا في المدينة".


وبينما لم يعلق الجيش الإسرائيلي ولا الحكومة على الانفجارات، فقد نشر بن غفير، عبر منصة "إكس"، باللغة العربية "أعرج!"، وذلك في إشارة إلى أن إسرائيل كانت وراء الانفجارات، ولكن تصرفاتها كانت ضعيفة.


وسرعان ما أثارت تغريدة بن غفير غضب الحلفاء والأعداء السياسيين داخل إسرائيل، وكذلك ضحكات مكتومة من إيران.


وكتب زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، على "إكس": "لم يحدث من قبل أن ألحق وزير مثل هذا الضرر الجسيم بأمن البلاد وصورتها ومكانتها الدولية".


وتابع أنه "في تغريدة لا تغتفر مكونة من كلمة واحدة، نجح بن غفير، في السخرية من إسرائيل وفضحها من طهران إلى واشنطن".


كما نقلت أخبار القناة 12 الإسرائيلية، عن مسؤولين حكوميين، مقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وصفهم للوزير اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، بأنه "صبياني وغير ذي صلة بأي نقاش"، واتهموه بإلحاق أضرار جسيمة بالأمن القومي الإسرائيلي.