غوتيريش يقبل توصيات تقرير المراجعة المستقلة لعمل الأونروا

الاثنين 22 إبريل 2024 20:20:27
غوتيريش يقبل توصيات تقرير المراجعة المستقلة لعمل "الأونروا"

أعلن أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، عن قبوله التوصيات التي تقدمت بها كاثرين كولونا رئيسة مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا" عبر تقريرها النهائي الذي قدمته للأمانة العامة، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".


وأشار ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن غوتيريش قبل التوصيات الواردة في تقرير كولونا، كما اتفق مع المفوض العام فيليب لازاريني على أن الأونروا، وبدعم منه، ستقوم بوضع خطة عمل لتنفيذ التوصيات الواردة في التقرير النهائي.


وأكد البيان أن الأمين العام يعول في هذا الصدد، على تعاون مجتمع المانحين والبلدان المضيفة والموظفين للتعاون الكامل في تنفيذ التوصيات، مناشدًا جميع أصحاب المصلحة تقديم الدعم الفعال للأونروا، باعتبارها شريان الحياة للاجئي فلسطين في المنطقة.


يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة كان قد قرر بتاريخ 5 فبراير الماضي بإجراء مراجعة مستقلة لعمل الأنروا، بقيادة كاترين كولونا ومشاركة ثلاث منظمات بحثية هي معهد راؤول والنبرغ في السويد، ومعهد ميشيلسن في النرويج، والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان، بحيث تشمل المراجعة عملية تقييم ما إذا كانت الأونروا تفعل كل ما بوسعها لضمان حيادها.