بعد نيتساح يهودا.. كتائب إسرائيلية جديدة في مرمي العقوبات الأمريكية

الاثنين 22 إبريل 2024 23:46:13
بعد نيتساح يهودا.. كتائب إسرائيلية جديدة في مرمي العقوبات الأمريكية

كشفت تسريبات غير رسمية أمريكية نقلاً عن مسؤولين، اليوم الإثنين، عن اعتزام واشنطن فرض عقوبات جديدة على وحدات في الجيش الإسرائيلي، تأكيداً لرفضها السلوك الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.


ووفقًا لتقرير لـ"تايمز أوف إسرائيل"، تدرس واشنطن معاقبة وحدات أخرى من الجيش والشرطة، لتورطها في انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين، بالإضافة إلى كتيبة نيتساح يهودا، التي من المقرر أن تشملها عقوبات إدارة بايدن، هذا الأسبوع رسمياً.


وبينّت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي قرر نقل كتيبة"نتساح يهودا" في ديسمبر 2022 من الضفة الغربية، لمنع اتصال جنودها المتطرفين مباشرة بالفلسطينيين، ولكن دون أي خطوات لمحاسبة جنود فيها، على سوء السلوك المتكرر مع الفلسطينيين.


وأشارت إلى أن التأثير العملي سيكون محدوداً، ولكنه قد يمنع تل أبيب من استخدام المساعدات العسكرية الأمريكية لشراء أسلحة للوحدة العسكرية، ولكن دون أن يمنع إسرائيل من استخدام أموالها لشراء ما تريد من أسحلة "كماً ونوعاً" للكتيبة المهددة بالعقوبات.


وحسب "تايمز أوف إسرائيل" توقع مصدر أمريكي أن تحذو عواصم دول غربية أخرى حذو واشنطن في استهداف الوحدات، التي وجدت جماعات حقوق الإنسان أنها تستهدف الفلسطينيين بشكل متكرر وغير عادل كما هو الحال مع العقوبات التي بدأت الولايات المتحدة فرضها هذا العام ضد المستوطنين العنيفين.