أمريكا تشتري أسلحة لأوكرانيا بـ6 مليارات دولار

الجمعة 26 إبريل 2024 21:28:18
أمريكا تشتري أسلحة لأوكرانيا بـ6 مليارات دولار

أعلن لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، اليوم الجمعة، عن حزمة جديدة من المساعدات لأوكرانيا بقيمة 6 مليارات دولار، فيما تسعى واشنطن للإسراع في تسليم المساعدات إلى كييف، بعد شهور من تعطل إقرارها في الكونجرس.


وتعد هذه هي الحزمة الثانية التي يتم الإعلان عنها هذا الأسبوع، بعد الكشف عن مساعدات بقيمة مليار دولار إلى أوكرانيا الأربعاء.


وهما جزء من ميزانية المساعدة البالغة قيمتها 61 مليار دولار لكييف، والتي أقرها الكونجرس هذا الأسبوع ووقع عليها لاحقاً الرئيس جو بايدن.


وستأتي المساعدات البالغة قيمتها مليار دولار التي أُعلن عنها الأربعاء، من مخزونات الجيش الأمريكي، أما المعلن عنها الجمعة فستأتي من عقود مع شركات الأسلحة أو من الشركاء، ما يعني أن وصولها إلى ساحة القتال سيستغرق وقتاً أطول.


وبعد إصداره الأربعاء القانون الذي ينص على تقديم مساعدات عسكرية واقتصادية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار، وعد جو بايدن بإرسال كميات كبيرة من العتاد وبسرعة.


والولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لكييف، ولكن ميزانية الدعم الضخمة تعطلت في الكونجرس لنحو عام ونصف العام، ويرجع ذلك أساساً إلى خلافات بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري.


وقبل هذا الأسبوع، أعلنت واشنطن عن مساعدات لأوكرانيا في مناسبة واحدة فقط هذا العام: حزمة بقيمة 300 مليون دولار في مارس جاءت من ميزانية وزارة الدفاع.