جنوب إفريقيا: الولايات المتحدة ستكون التالية

السبت 1 يونيو 2024 18:39:56
جنوب إفريقيا: الولايات المتحدة ستكون التالية

أكدت ناليدي باندور وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، أنه إذا سُمِح للمحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة القيادة الإسرائيلية فإن الولايات المتحدة ستكون التالية.


وأضافت باندور، وهي ترتدي الكوفية الفلسطينية، أن توقع رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، مشيرة إلى أن جونسون قال إنه "إذا سُمح للمحكمة الجنائية الدولية بملاحقة قادة إسرائيل، فإننا نعلم أن أمريكا ستكون التالية. ردنا هو: بالطبع!".


وكانت جنوب إفريقيا سباقة في ملاحقة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بسبب هجومها على قطاع غزة، علما أن المحكمة أصدرت قبل أيام أمرا لإسرائيل بوقف هجومها على رفح، إلا أن الأخيرة تجاهلته.


وكان السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام كرر هو الآخر تحذير جونسون، حين قال: "إن نفس النموذج الذي يستخدمونه لملاحقة إسرائيل والجيش الإسرائيلي، سيستخدمونه ضدنا".


ومن جهة أخرى، ذكرت باندور: "أتمنى لو كنت جنبا إلى جنب مع الرجال والنساء في رفح. هذا هو المكان الذي أشعر أنني يجب أن أكون فيه".


وأضافت: "الدول والمسؤولون الذين يقدمون المساعدة العسكرية والمالية لإسرائيل في غزة سيكونون عرضة للملاحقة القضائية أيضا".


وأشارت باندور إلى أن مجموعة من 140 محاميا دوليا يعملون حاليا على رفع دعوى جماعية ضد غير الإسرائيليين، بما في ذلك الجنوب إفريقيين، الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي.