الأردن: ارتفاع وفيات الحجاج في موسم حج 1445هـ لـ75 حالة

الجمعة 21 يونيو 2024 19:33:56
الأردن: ارتفاع وفيات الحجاج في موسم حج 1445هـ لـ75 حالة

أفادت مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، بارتفاع عدد الحجاج الأردنيين المتوفين في موسم الحج هذا العام إلى 75 حاجًا، موضحة أن الحجاج المتوفين تعرضوا لضربات شمس جراء موجة حر شديدة.


ومن جانبه، أكد السفير الدكتور سفيان القضاة مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية، بأن الحجاج المتوفين في موسم الحج هذا العام ليسوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية.


وأشار الدكتور سفيان القضاة، إلى إصدار 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين؛ ليتم دفنهم في مكة المكرمة بناء على رغبة ذويهم، والعمل جار على إصدار 7 تصاريح دفن أخرى.


وأوضح أن الجهات السعودية المعنية باشرت في إجراءات دفن الحجاج الذين توفاهم الله، من غسل للجثامين وتكفينها والصلاة عليها ومن ثم دفنها، كما أصدرت الجهات السعودية المعنية 47 شهادة وفاة للحجاج الأردنيين حتى الآن.


وأشار إلى العثور على 96 حاجاً أردنياً من بين 110 مسجلين ضمن قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وفقًا لقاعدة البيانات التي أعدتها المديرية منذ بدء التبليغ عن فقدان ووفاة عدد من الحجاج الأردنيين؛ 27 منهم يرقدون على أسرة الشفاء في المستشفيات السعودية، ومنهم 15 شخصاً بحالة حرجة، ويجري التنسيق لنقلهم لتلقي العلاج في الأردن فور أن تسمح حالتهم الصحية بذلك.


وأكد أن مديرية العمليات والشؤون القنصلية وفريق القنصلية العامة الأردنية الموجود في مكة على تواصل مستمر مع ذوي الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله، ومع ذوي المفقودين.


ولفت إلى أن عمليات البحث لا تزال جارية عن 7 حجاج أردنيين مفقودين، بجهود مشتركة من الخلية التي شكلتها الوزارة والتي تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع القنصلية العامة الأردنية في جدة والسفارة الأردنية في الرياض وبعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية للحج ومع السلطات السعودية المختصة.