4 نصائح لحماية عينيك من أضرار الشاشات وأشعة الشمس

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 1:40 ص
4 نصائح لحماية عينيك من أضرار الشاشات وأشعة الشمس

صحة العين - صورة أرشيفية

العين من أكثر أجهزة الجسم تعقيداً وتتطلب العناية بقدر الإمكان لمنع الضرر، من خلال هذه النصائح البسيطة يمكنك حماية عينيك من الأضرار المختلفة، بحسب ما ذكر موقع "Health positive".

 

1- احمي عينيك من ضوء الآشعة فوق البنفسجية

الآشعة فوق البنفسجية من المخاطر الرئيسية التي تسبب الشيخوخة المبكرة للعيون وكذلك أمراض مثل إعتام عدسة العين وسرطان الجلد، ونحو 60% من التعرض للأشعة فوق البنفسجية يأتي من أشعة الشمس المباشرة، لكن يمكنك أيضا الحصول عليها من الانعكاسات من الأرض والماء والزجاج، وأفضل حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية هي ارتداء النظارات الشمسية التي لها عامل حماية من الشمس جيد بالإضافة إلى ضمان حماية الأشعة فوق البنفسجية على الجزء الأمامي والخلفي من العدسات.

 

- احمي عينيك من ضوء الشاشات

الضوء الأزرق البنفسجي خطير بشكل خاص في العصر الحديث، حيث إن التحديق فى الشاشات الساطعة طوال النهار وفي وقت متأخر من الليل يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا شبكية العين لأنها تتعرض لضوء أزرق ضار، وهذا الضوء يمكن أن يساهم فى شيخوخة عينيك المبكرة، لذا يمكنك حماية عينيك من هذا الضوء عن طريق ارتداء العدسات التي تحمي ضد الضوء الأزرق البنفسجي.

 

3- تحكم في إجهاد العين

هناك خطر آخر للنظر إلى الشاشات هو خطر متلازمة رؤية الكمبيوتر (CVS) الذى يسبب إجهاد العين والصداع وتقرح العينين، وتشوش الرؤية، لتجنب هذا فمن الأفضل أن تأخذ فترات راحة منتظمة من نشاط الشاشة. يمكنك أيضًا تقليل تباين الشاشة والسطوع للمساعدة فى تقليل المخاطر.

 

4- النظام الغذائي المناسب لصحة العين

يمكن أن تؤثر السمنة وعدم ممارسة الرياضة بالإضافة إلى تناول نظام غذائي غير صحي على عينيك، حيث تساعد بعض المغذيات والفيتامينات فى الوقاية من إعتام عدسة العين، لذا من الأفضل تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام. واختبر عينيك مرة واحدة على الأقل كل عامين للتأكد من الحفاظ على صحتهم.

التعليقات

صحة

الأربعاء 03 يونيو 2020 9:36 م

طالب مجموعة من العلماء بتطوير لقاح ضد الإنفلونزا، وكشفت دراسة جديدة أنه ربما ينبغي إنشاء دواء جديد مضاد للفيروسات لوقف فيروس كورونا المستجد، بدلا من إ...

الأربعاء 03 يونيو 2020 1:58 ص

أثيرت الكثير من التساؤلات حول ما إذا كانت عوامل الطقس مثل درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية قد تحد من انتشار فيروس كورونا الم...