رئاسة الانتقالي: موقفنا الداعم للسلام حرصا على أمن الإقليم

الخميس 25 يوليو 2024 17:18:35
رئاسة الانتقالي: موقفنا الداعم للسلام حرصا على أمن الإقليم

اطلعت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، في اجتماعها اليوم الخميس، على إحاطة من رئيس وحدة شؤون المفاوضات بالمجلس، الدكتور ناصر الخُبجي، حول المستجدات السياسية في الجنوب واليمن والمنطقة.

وعبرت في اجتماعها برئاسة علي الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الوطنية، عن موقف المجلس الداعم لوقف الحرب وتحقيق سلام شامل ودائم، مؤكدة ضرورة استكمال المشاورات مع جميع الأطراف لعملية سياسية شاملة وناجحة.

وشددت بحضور وزراء المجلس في الحكومة، ورؤساء الهيئات المساعدة لهيئة الرئاسة، على انطلاق موقف المجلس الداعم لجهود السلام، من حرصه على أمن واستقرار المنطقة، وشراكته الاستراتيجية السياسية والأمنية مع الأشقاء في دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشارت إلى أن المجلس كان ولا يزال حريصا على عدم تحول أي رقعة جغرافية في اليمن إلى تهديد على نفسها أو الجنوب والإقليم والمصالح الدولية، داعية مجلس القيادة الرئاسي إلى تنفيذ الالتزامات المتفق عليها وفي طليعتها تفعيل الفريق التفاوضي المشترك، بقضايا التفاوض السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وطالبت بوضع الإطار الخاص بقضية شعب الجنوب في جميع مراحل العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، عملا بمخرجات مشاورات مجلس التعاون لدول الخليج العربية، محذرة في السياق من مآلات أي محاولات للتسويف.

كما شددت هيئة الرئاسة على أداء الحكومة لمهامها ومسؤولياتها، وعودة انعقاد اجتماعاتها، وتنفيذ المصفوفة المُقرة لمعالجة أوضاع المواطنين الاقتصادية، وتوفير الخدمات الأساسية، وتفعيل المؤسسات وتحسين أدائها.

وناقشت نتائج لقاءات قيادات المجلس مع بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، ونائب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، على هامش اجتماعات نظمتها منظمة "برجهوف" الألمانية بالعاصمة الأردنية عمّان.

واستعرض أحمد لملس، محافظ العاصمة عدن، رئيس اللجنة الأمنية، تطورات قضية المختطف المقدم علي عشّال الجعدني، مشيرا لجهود الأجهزة الأمنية لكشف تفاصيل القضية، وإحالة ملف القضية والمتهمين للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

ولفت إلى إصدار أوامر ضبط قهرية من النيابة العامة بحق من تبقى من المطلوبين الفارين من العدالة على ذمة القضية بغرض تسليمهم إلى القضاء.

وعبرت الهيئة عن إصرار المجلس على مواصلة جهوده لمساعدة النيابة بكل إمكانياته للوصول إلى الحقيقة، وتسريع إجراءاتها للكشف عن مصير المقدم عشّال.

وحذّرت من استمرار تدخلات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران وغيرها من القوى المعادية، التي تواصل العمل وبقوة لحرف مسار القضية، مشيرة إلى أن واجب الجميع فضح التدخلات الهادفة لتعكير صفو الأمن بالعاصمة عدن، وإثارة الفتنة بين أبناء الجنوب.