تسيير أول رحلة جوية تجارية بين إثيوبيا والصومال منذ 40 عاما

الأحد 14 أكتوبر 2018 11:58:56
تسيير أول رحلة جوية تجارية بين إثيوبيا والصومال منذ 40 عاما

هبطت طائرة إثيوبية خاصة في مطار مقديشو الدولي، السبت، قادمة من أديس أبابا في أول رحلة تجارية بين إثيوبيا والصومال منذ 40 عاماً، في مؤشر جديد على تحسن العلاقات بين الجارين في القرن الأفريقي.

وأوضح مسؤولون أن ناشونال إيرويز ، شركة طيران إثيوبية خاصة، دشنت بهذه الرحلة خطاً مباشراً بين أديس أبابا ومقديشو ستسيّر عليه 4 رحلات أسبوعياً.

وقال مالك الشركة أبيرا ليمي، خلال حفل أقيم في مقديشو، إن هذا يوم تاريخي بالنسبة لنا.. نحن الذين نطلق هذه الرحلة المباشرة بين أديس أبابا ومقديشو.. لم يكن الأمر سهلاً، لقد حاولنا عدة مرات، لكننا نجحنا في النهاية .

وكانت الخطوط الجوية الإثيوبية أطلقت في يوليو/تموز الماضي أولى الرحلات الجوية المباشرة بين إثيوبيا وإريتريا، بعد توقف دام نحو عقدين من الزمن، إثر النزاع العسكري الذي دار بين البلدين من 1998 حتى عام 2000.

وتلت عملية السلام التي قادها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد جهود دبلوماسية قربت بين الصومال وإريتريا وخففت حدة التوتر بين إريتريا وجيبوتي.

وخلال زيارة قام بها إلى مقديشو في يونيو/حزيران الماضي، تعهد آبي أحمد والرئيس الصومالي بتعزيز العلاقات بين البلدين الجارين اللذين اندلعت بينهما الحرب مرات عدة بسبب نزاعات حدودية.