بابا الفاتيكان ينتقد فرض حظر على الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا

الأحد 25 أغسطس 2024 22:55:20
بابا الفاتيكان ينتقد فرض حظر على الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا

وجه البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، اليوم الأحد، الانتقادات إلى قرار أوكرانيا بفرض حظر على الكنيسة الأرثوذكسية المرتبطة ببطريركية موسكو، معرباً عن قلقه بشأن الحرية الدينية في أوكرانيا.


وعقب قداس الأحد، قال البابا فرانسيس، لا زلت أتابع القتال في أوكرانيا والاتحاد الروسي بحزن وعند التفكير في القوانين التي اعتمدت مؤخرا في أوكرانيا، أخشى على حرية من يصلون، لأن من يصلون حقا يصلون دائما من أجل الجميع.


وأضاف لا يرتكب المرء شرا بسبب الصلاة وإذا ارتكب شخص شرا ضد شعبه، فسوف يكون مذنبا لذلك، لكنه لا يمكن أن يكون قد ارتكب شرا لأنه صلى لذا، فليسمح لمن يريدون الصلاة بالصلاة فيما يعتبرونه كنيستهم من فضلكم، لا ينبغي إلغاء أي كنيسة مسيحية بصورة مباشر أو غير مباشرة لا يجوز المساس بالكنائس.


يذكر أن القانون الذي صوت عليه البرلمان الأوكراني يوم الثلاثاء الماضي ووقع عليه الرئيس فولوديمير زيلينسكي أمس السبت، يمنح رعايا الكنيسة المعنيين تسعة أشهر لقطع العلاقات مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وهو الإجراء الذي أثار رد فعل فوري من بطريركية موسكو، التي علقت بأنه انتهاك واضح لحقوق الإنسان المعترف بها دوليا في مجال الحرية الدينية.


ومن جهة أخرى، جدد البابا فرنسيس دعوته للجميع للصلاة من أجل إنهاء الحروب، وذكر فلسطين وإسرائيل وميانمار وكل جزء من العالم يعاني منها.