أفغانستان: بدء عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية

السبت 20 أكتوبر 2018 11:53:00
أفغانستان: بدء عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية


بدأ الناخبون في الإدلاء بأصواتهم، اليوم السبت، بالانتخابات البرلمانية الأفغانية، حيث طغى عليها التنظيم المضطرب ومزاعم بوجود فساد، والعنف الذي فرض تأجيل الانتخابات داخل إقليم قندهار الاستراتيجي جنوب البلاد. 

وحثت الأمم المتحدة، التي تدعم هذه العملية، الأفغان على "استغلال هذه الفرصة لممارسة حقهم الدستوري في التصويت"، ودعت إلى إجراء الانتخابات في مناخ آمن ومضمون.  

ويشعر المسؤولون بقلق من أن يؤدي العنف إلى إحجام الناخبين عن المشاركة في التصويت لا سيما في أعقاب اغتيال قائد شرطة قندهار، الخميس الماضي، مما أجبر السلطات على تأجيل الانتخابات داخل الإقليم أسبوعاً.  

وأصدرت حركة طالبان الإرهابية سلسلة بيانات دعت فيها إلى عدم مشاركة الأفغان وحذرت من احتمال تعرض مراكز الانتخابات لهجمات.

ونشرت السلطات آلافاً من أفراد الشرطة والجيش، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى الساعة الرابعة مساء بتوقيت أفغانستان.  

وقالت لجنة الانتخابات المستقلة، التي تشرف على التصويت، إن السلطات الانتخابية خططت لوجود 7355 مركز اقتراع ولكن لن يتسنى سوى فتح 5100 مركز فقط لاعتبارات أمنية. 

وتأجلت الانتخابات أيضاً فوي إقليم غزنة بسبب خلافات بشأن تمثيل الجماعات العرقية المختلفة.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 8.8 مليون شخص، ويتنافس نحو 2450 مرشحاً على مقاعد المجلس الأدنى من البرلمان التي يبلغ عددها 250 مقعداً من بينها مقعد مخصص للأقلية السيخية؛ وبموجب الدستور يراجع البرلمان القوانين ويصدق عليها.