الزراعة تخطط لتركيب أنظمة تتبع آلية بقوارب الصيد

الأحد 1 سبتمبر 2024 21:41:14
"الزراعة" تخطط لتركيب أنظمة تتبع آلية بقوارب الصيد

استقبل اللواء سالم السقطري، وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اليوم الأحد، المهندس وائل محمود طرموم، مدير مؤسسة الاتصالات السلكية واللاسلكية، والمهندس عمر سعيد، مدير شركة "تكسات"، لهندسة الشبكات التقنية، في ديوان الوزارة بالعاصمة عدن.

وبحث سير مشروع مراقبة سفن وقوارب الاصطياد، مشيرا إلى سعي الوزارة تنفيذ مشروع تركيب أنظمة التتبع الآلي المتطورة لقوارب الصيد والسفن وربطها بشكل آلي بغرفة العمليات عبر أنظمة الشبكة في الوزارة بواسطة الأقمار الصناعية.

وشدد على أهمشية المشروع كأحد المتطلبات الأساسية لتطبيق معايير الأمن والسلامة للصيادين و قواربهم، وتطوير منظومة الصيد وتسويق الأسماك بالنظم الآلية الحديثة، بالإضافة إلى أهميتها في تطوير منظومة الرقابة البحرية والتمييز بين سفن وقوارب الصيد المرخصة من الدولة، للحفاظ على المخزون السمكي من الاستنزاف.

واطلع الوزير على أبعاد مشروع مراقبة السفن عبر تركيب أجهزة تتبع تعمل بنظام مراقبة السفن (VMS) والقوارب المخصصة للاصطياد السمكي في البحار الإقليمية وربطها عبر الأقمار الصناعية بغرفة العمليات في الوزارة وهيئات المصائد السمكية، ليتم بعدها جمع المعلومات عنها وتحليلها، ورصد حركة تلك القوارب ونشاطها.