أكثر من 600 ألف معتقل يواجهون الموت في سجون تركيا

الاثنين 22 أكتوبر 2018 00:56:42
أكثر من 600 ألف معتقل يواجهون الموت في سجون تركيا
 
 
أكثر من 600 ألف معتقل، يواجهون الموت كل لحظة، داخل السجون التركية، بفعل الظروف المأساوية التي وضعهم فيها نظام الرئيس رجب طيب أردوغان منذ بدء حملات اعتقال المعارضين عقب محاولة الانقلاب الفاشلة ضد نظامه، بتهمة الانتماء تنظيميا لرجل الدين، فتح الله جولن، المتهم بالضلوع في الانقلاب.
ودأبت الحكومة التركية على اعتقال عشرات الآلاف من المتهمين، وذلك عبر حملات لم تراع قدرة سجونها على استيعاب هذا الكم الهائل من النزلاء الجدد.
وحققت تركيا وفقًا لأرقام رسمية، مع أكثر من 600 ألف شخص بتهم الإرهاب والانتماء إلى جماعة فتح الله جولن، الذي يتهمه الرئيس رجب طيب أردوغان، بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة.
ووفقًا لتقرير أرسلته وزارة العدل إلى البرلمان التركي قبل أسابيع، كان هناك أكثر من 246 ألف سجين في 449 سجنًا سعتها جميعا نحو 211 ألفًا، ما يعني أن هناك "حمولة زائدة" تقدر بعشرات الآلاف من السجناء، وفقًا لـ "سكاي نيوز".
وأدت الزيادة المستمرة في عدد النزلاء إلى تقلص المساحات المخصصة للسجناء، الأمر الذي يعد انتهاكًا لحقوق السجناء التي يكفلها القانون.
وحذر ناشطون ومنظمات مدنية من الأوضاع الصحية المتدهورة للسجناء في بعض السجون التركية المكتظة بالنزلاء، لا سيما خلال العامين الماضيين، منذ بدء الحملات الأمنية.
واعتبرت عضوة جمعية المجتمع المدني لأنظمة إنفاذ القانون بريفان كوركوت، أن الصحة هي "القضية الأكثر خطورة في السجون التركية الممتلئة"، وتلقت عشرات الرسائل من النزلاء الذين يصفون ظروف الحبس الصعبة.
وتقول كوركوت: "يستغرق الأمر أشهرًا للوصول إلى المستشفى. ويتشارك 30 سجينًا في جناح مخصص لـ12 فردًا فقط، وبسبب عدم كفاية الأسرّة يتشارك المحتجزون في الفراش. وفي بعض السجون توجد أسرّة على الأرض أمام مدخل الحمام".
واعتبرت كوركوت أن "الاكتظاظ مسألة خطيرة (على السجناء)؛ لأنها تعيق خروجهم لممارسة الأنشطة الاجتماعية وممارسة حقوقهم".

وأضافت أن المعتقلين السياسيين يمكن نقلهم إلى 3 سجون مختلفة في السنة، ما يمثل عبئًا كبيرًا على العائلات لزيارة ذويهم، لا سيما في حال وجود كبار سن أو مرضى في الأسرة؛ حيث "لا يتم النظر إلى مثل هذه الظروف في عمليات النقل. تتم معاقبة كل من النزيل والعائلة".