بعد خطة سموتريتش.. إدارة بايدن تخشى إفلاس البنوك الفلسطينية

الجمعة 20 سبتمبر 2024 20:02:48
بعد خطة سموتريتش.. إدارة بايدن تخشى إفلاس البنوك الفلسطينية

قال مسؤولان أمريكيان، اليوم الجمعة، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تشعر بقلق بالغ من أن يقطع وزير المالية الإسرائيلي البنوك الفلسطينية عن النظام المالي الإسرائيلي الشهر المقبل، ويتسبب في انهيار اقتصادي بالضفة الغربية المحتلة.


وأضاف المسؤولان، أن القلق الأمريكي نابع من نتائج الانهيار الاقتصادي المحتمل، الذي قد ينتهي بانهيار السلطة الفلسطينية ذاتها، ويؤسس لفراغ سياسي، يحكّم الفوضى بأمور الضفة الغربية، ويفاقم الصراع في المنطقة.


وكرّس وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، جهوده على مدار عامين كاملين لإلحاق أكبر أذى بالسلطة الفلسطينية، وبالضفة الغربية، مالياً واقتصادياً، لإضعاف حكومة رام الله، كجزء من أيديولوجيته أكبر لضم الضفة.


وبحكم منصبه، فإن وزير المالية الإسرائيلي، مضطلع إلى حد كبير بالشؤون المدنية في الضفة الغربية، ويمتلك نفوذاً سياسياً بالغاً في الحكومة الإسرائيلية، تجاه الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.


ويتمتع سموتريتش، بسلطة تفويض البنوك الإسرائيلية بإجراء معاملات مالية مع البنوك الفلسطينية، دون خطر اتهامها بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، ودون هذه الموافقة، سيتم قطع البنوك الفلسطينية عن النظام المالي الإسرائيلي وستنهار.


وفي يونيو الماضي، هدد سموتريتش بعدم تمديد التفويض للبنوك الإسرائيلية العاملة مع البنوك الفلسطينية.


وسمح له التهديد بالضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للموافقة على بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وإضفاء الشرعية على 5 بؤر استيطانية غير قانونية.

اخبار دولية

الجمعة 27 سبتمبر 2024 01:05:14
الجمعة 27 سبتمبر 2024 00:27:12