رئيس أبل منتقدا جوجل وفيس بوك: لا يسعون إلا وراء الربح

الخميس 25 أكتوبر 2018 00:19:30
رئيس أبل منتقدا جوجل وفيس بوك: لا يسعون إلا وراء الربح

شن الرئيس التنفيذي لشركة أبل هجوما هو الأكثر حدة حتى الآن على شركات التكنولوجيا التى تخزن البيانات، وفى خطاب ألقاه في مؤتمر الخصوصية فى البرلمان الأوروبي في بروكسل، انتقد تيم كوك "مجتمع البيانات الصناعية" الذى قال إنه تم إنشاؤه لتحقيق أقصى قدر من الأرباح.

وقال كوك في المؤتمر الدولي الأربعين لحماية البيانات والخصوصية اليوم الاربعاء :"معلوماتنا الخاصة بالحياة اليومية للمستخدمين والأمور الشخصية العميقة يتم انتهاكها بشكل كبير".

وأضاف أن كل يتم اتخاذ قرارات لا تعد ولا تحصى على أساس ما نحب وما نكره، وتنفق مليارات الدولارات لمعرفة من هم أصدقائنا وعائلاتنا، وعلاقاتنا ومحادثاتنا، ورغباتنا ومخاوفنا، وحتى آمالنا وأحلامنا.

وشرح أن هذه البيانات، غير مؤذية إذا عرفتها جهة معينة بشكل فردى، ولكن عندما يتم تجميعها بعناية، وتوليفها والاتجار بها وبيعها يكون لها فوائد عدة، نظرًا لأن تلك البيانات المجمعة تعطى صورة رقمية دائمة عن الفرد وتتيح للشركات معرفة أفضل مما تعرف عن نفسك.

لم يذكر كوك موقع فيس بوك أو جوجل بالاسم، إلا أن الإشارة غير المباشرة كانت واضحة أنه يقصد تلك الشركات بالتحديد بالنظر إلى إمكانية وصولها إلى مجموعات ضخمة من المعلومات الشخصية التي تسمح لهم بتخصيص الإعلانات.

وانتقد كوك فيس بوك في الماضي على منهاجيته للخصوصية، قائلا إن شركة مارك وكبريري هي "أبعد ما يكون عن التنظيم الذاتي"، ويطالب "كوك" بقوانين الخصوصية القوية التي تحمى المستخدمين.