توصيات ندوة حلف قبائل شبوة عن ظاهرة الثأر القبلي

الاثنين 30 سبتمبر 2024 17:18:10
توصيات ندوة حلف قبائل شبوة عن ظاهرة الثأر القبلي

احتضن حلف قبائل شبوة، برئاسة الشيخ فارس الخبيلي، اليوم الاثنين، ندوة توعوية بمخاطر ظاهرة الثأر وتداعياتها السلبية على المجتمع في في مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي بمدينة عتق.

استعرضت الندوة 3 أوراق عمل، تطرقت الأولى إلى "الثأر وحرمة الدماء"، للشيخ يحيى بن عبدالعليم المنصب بانافع، واستعرضت الأبعاد الشرعية لتحريم الثأر وضرورة الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي في الحفاظ على الأنفس.

وتناولت الورقة الثانية بعنوان "ظاهرة الثأر وآثارها السلبية على الجوانب الاقتصادية والتعليمية والاستثمارية والاجتماعية في المحافظة"، للدكتور نضال محسن الصور، نائب عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة شبوة، دور ظاهرة الثأر بتدهور الاقتصاد المحلي.

وأشارت الورقة الثالثة "رؤية موحدة للسلم الاجتماعي ومجتمع خالٍ من الثأر"، لمنصور أحمد باحميد، إلى كيفية تعزيز قيم التسامح والصلح الاجتماعي كأحد الحلول الفعالة لمواجهة الظاهرة، ودور المجتمع المدني والقيادات القبلية في إنهاء النزاعات بالطرق السلمية.

ودعت الندوة إلى تشكيل لجان لإصلاح ذات البين، وضرورة الاحتكام للقضاء العادل في حل النزاعات والحقوق، وتعزيز دور المؤسسات الدينية والإعلامية والتربوية والمدنية للقيام بمهامها في التوعية من مخاطر الثأر.