تسريب صوتي يكشف تزوير نتائج الانتخابات العراقية «فيديو»

السبت 27 أكتوبر 2018 02:23:08
تسريب صوتي يكشف تزوير نتائج الانتخابات العراقية «فيديو»



حالة من الجدل، أثارها فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يكشف عن تزوير نتائج الانتخابات النيابية العراقية التي جرت في مايو الماضي.

وكشف التسجيل الصوتي، بحسب ما جاء فيه، تلاعباً مفضوحاً في نتائج الانتخابات النيابية التي جرت في مايو الماضي، وتدخل كبار الشخصيات السياسية فيها  .

التسريب الصوتي كان للأمين العام لتجمع العزة الوطني الشيخ وضاح الصديد، وهو يتحدث إلى النائبة عن تحالف القوى شذى العبوسي.

ويتبين من الحديث أن الشيخ الصديد طلب من النائبة شذى العبوسي التوسط لدى مؤسسة أمريكية اسمها "كامبريدج" تساعده في الحصول على مقعد باسمه في مجلس النواب، مقابل دفع مبلغ مالي كبير.

وبدا من خلال التسجيل أن النائبة العراقية ترتبط بعلاقات متينة مع هذه المؤسسة التي تتحكم - وفقاً للتسجيل المسرب- إلى درجة كبيرة في نتائج الانتخابات.

وكشف التسجيل أيضاً عن منح مبلغ مالي كبير للشركة الأمريكية من أجل التلاعب في نتائج الانتخابات ومنح الصديد مقعداً برلمانياً.

وبحسب مفوضية الانتخابات فإن نسبة التصويت في انتخابات 2018 بلغت نحو 60%، وتنافس خلال الانتخابات أكثر من تسعة آلاف مرشح بواقع 108 ائتلافات سياسية لشغل 328 مقعداً برلمانياً.

وفاز ائتلاف "سائرون" الذي يتزعمه مقتدى الصدر بـ54 مقعداً، في حين جاء تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري في المركز الثاني بـ47 مقعداً، وحلت كتلة "النصر" بزعامة حيدر العبادي في المركز الثالث بـ42 مقعداً.

وشهدت انتخابات 2018 اتهامات عديدة بين الكتل السياسية المتنافسة بشأن وجود تزوير، اضافة إلى اتهام الجهاز الإلكتروني الذي استعمل لأول مرة في التلاعب بالنتائج، وعدم إظهار النتائج الصحيحة؛ الأمر الذي أجبر مجلس النواب على التصويت لإعادة العد والفرز اليدوي بنسبة 10% لصناديق الاقتراع في جميع المحافظات، لكن النتائج جاءت مطابقة في الغالب.

التسجيل المسرب كشف وجود فساد من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وأن أعضاء فيها يتلقون رِشى لتغيير نتائج لمصلحة سياسيين وكيانات حزبية.

على إثر هذا أصدرت المفوضية، اليوم الجمعة، بياناً ردت فيه على التسجيل الصوتي، نافية اتهامها بالتدخل في تغيير نتائج الانتخابات، مشيرة إلى أن التسجيل في حال ثبتت صحته، يتضمن "عملية نصب واحتيال" بين الطرفين، كما تعهدت بمقاضاتهما.