رسمياً.. وزير الخارجية المصري يكشف سبب تعثر مفاوضات غزة

الجمعة 18 أكتوبر 2024 21:06:49
رسمياً.. وزير الخارجية المصري يكشف سبب تعثر مفاوضات غزة

أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، اليوم الجمعة، أن التوجهات الإسرائيلية الراغبة في فرض إرادتها بالقوة والغطرسة لم ولن تحقق الأمن والسلام لإسرائيل.


وأضاف الدكتور عبد العاطي، أن السلام والأمن للإسرائيليين والشعب والدولة الإسرائيلية "مرهون فقط بإرجاع الحقوق لأهلها وتلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".


وكشف وزير الخارجية المصري، عن جهود بلاده الدؤوبة بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة في غزة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين ونفاذ كامل وغير مشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة، "ولكن للأسف الشديد هناك غياب للإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي".


وأضاف أنه "كلما كنا نقترب من التوصل الى نجاح الصفقة التي تحقق مصالح الجميع بما فى ذلك إطلاق سراح جميع الرهائن وجانب من الأسرى الفلسطينيين يأتي الجانب الإسرائيلي ويطرح مطالب غير واقعية ويجد ذرائع مختلفة للتنصل من إمكانية التوصل للاتفاق".


وأوضح وزير الخارجية المصري، أنه تم إضاعة أكثر من فرصة كانت كفيلة بإطلاق سراح كل الرهائن وتجنيب المدنيين خاصة من النساء والأطفال عمليات القتل الممنهجة.


ونوه إلى أنه كما توقعت مصر وحذرت "اتسعت رقعة الصراع بدلا من غزة هناك عدوان ممنهج فى الضفة الغربية وترحيل مستمر للفلسطينيين من قراهم الى بعض المدن الفلسطينية"، وأنه بعد ذلك "امتدت رقعة الصراع إلى لبنان، والتي طالما كنا نحذر من انزلاق المنطقة إلى حرب شاملة وللأسف الشديد نحن بالفعل على مشارف حرب شاملة".