صحيفة تكشف عن أكبر فضيحة في تاريخ الجيش التركي تفاصيل

الأحد 4 نوفمبر 2018 10:24:00
صحيفة تكشف عن أكبر فضيحة في تاريخ الجيش التركي "تفاصيل"
أعلن خلوصي أكار وزير دفاع التركي أن عدد المتقدمين بطلب الإعفاء من الخدمة العسكرية بمقابل مالي وصل إلى 724 ألفًا و144 فردا، وذلك خلال كلمته أمام لجنة التخطيط والموازنة في البرلمان.

وأوضح أكار أن 724 ألفا و144 شخصًا تقدموا بالطلب، واكتملت الإجراءات في 578 ألفا و887 طلبا، حسبما ذكرت صحيفة "زمان" التركية المعارضة.

وبلغ دخل الحكومة التركية من الإعفاء من التجنيد لقاء رسم مالي 8 مليارات و 350 مليون ليرة تركية.

وكانت الحكومة التركية قد أصدرت قانونا في وقت سابق يسمح للمواطنين من الذين أعمارهم 25 سنة فما فوق الإعفاء من الخدمة العسكرية الإجبارية مقابل 15 ألف ليرة تركية (2762 دولار تقريبا).

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت أنه سيتم إخضاع المتقدمين للإعفاء من الخدمة العسكري بمقابل مادي لتدريب عسكري أولي في مراحل ثلاث حسب تقويم نشر الجنود إلى الوحدات، مشيرة إلى أن أول إجراء لنقل المتقدمين للوحدات سيكون في 15 سبتمبر للمرحلة الأولى، و6 أكتوبر للمرحلة الثانية، و27 أكتوبر للمرحلة الثالثة.

ويمكن الاستفادة من نظام الإعفاء من الخدمة العسكرية في تركيا بمقابل مادي، والمطبق حديثًا لمن ولدوا قبل 1 يناير 1994، ومن المفترض قيامهم بتسديد 15 ألف ليرة تركية، على أن يتلقوا تدريبات عسكرية أساسية لمدة 21 يوما؛ أما المقيمون ومن يعملون لأكثر من 3 سنوات خارج البلاد، سوف يتم إعفاءهم من الخدمة العسكرية مقابل ألفين يورو بالإضافة إلى الخضوع إلى تدريبات تقدمها وزارة الدفاع التركية عن بعد.

بحسب القانون الخاص بالإعفاء من الخدمة العسكرية بمقابل مادي، يبدأ التقدم بالطلبات في 3 أغسطس لمدة ثلاثة أشهر، وينتهي في 3 نوفمبر من العام نفسه، عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، وكذلك عن طريق القنصليات والبعثات الدبلوماسية خارج البلاد.