بريطانيا تطالب مجلس الأمن بسرعة التحرك لحل الأزمة اليمنية

الاثنين 5 نوفمبر 2018 21:15:44
بريطانيا تطالب مجلس الأمن بسرعة التحرك لحل الأزمة اليمنية


طالبت وزارة الخارجية البريطانية، مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، بسرعة التحرك للتوصل إلى حل سياسي للحرب في اليمن.
وبحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، التقى وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت بمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، وأقرّا بأنّ الوقت حان لكي يعمل المجلس على دعم العمليّة التي تقودها الأمم المتحدة. 
وأعلن  جريفيث الأربعاء الماضي،  أنّه سيعمل على تحديد مفاوضات جديدة بين أطراف النزاع في اليمن في غضون شهر، بعد ساعات على دعوة أميركية مماثلة.
وقال هانت في البيان "لفترة طويلة جدًا، اعتقد طرفا الصراع في اليمن أنّ الحلّ العسكري ممكن، مع عواقب كارثيّة على السكّان".
وأضاف: "اليوم للمرّة الأولى يبدو أنّ هناك فرصة لتشجيع كلا الجانبين على الحضور إلى طاولة المفاوضات ووقف عمليّات القتل، وإيجاد حلّ سياسي يُشكّل الحل الوحيد على المدى الطويل للخروج من الكارثة".
وتابع: "بريطانيا ستستخدم كلّ نفوذها لتعزيز مثل هذا النهج. هناك فرصة صغيرة لكن حقيقية، بأنّ وقف الأعمال العدائية يُمكن أن يُخفّف معاناة اليمنيّين".
وأعلنت الحكومة اليمنيّة الخميس الماضي،  استعدادها لاستئناف مفاوضات السلام مع المتمرّدين الحوثيّين.
ووصفت الأمم المتّحد،ة الأحد اليمن بـ"جحيم حي"، مطالبة أطراف النزاع بوقف الحرب في هذا البلد الذي يشهد موت طفل كلّ عشر دقائق و30 ألف طفل سنويًا.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، دعا الجمعة إلى وقف "عمال العنف" في اليمن، والدفع باتّجاه محادثات سلام.
وكانت الولايات المتحدة، في تغيّر مفاجئ في موقفها، حضّت حليفتها السعودية على إنهاء الحرب في اليمن عبر الدعوة إلى وقف لإطلاق النار وإجراء محادثات سلام.