بعد إيران.. أمريكا تعتزم فرض عقوبات قاسية على موسكو

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 03:45:27
بعد إيران.. أمريكا تعتزم فرض عقوبات قاسية على موسكو


تبحث الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مدى إلتزام روسيا بشروط الولايات المتحدة عقب قضية العميل الروسي سيرجي سكريبال، ما قد يؤدي لفرض عقوبات جديدة قاسية عليها أم لا.
وفي مطلع أغسطس ، توصلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى خلاصة، مفادها أن السلطات الروسية تقف خلف هذا الاعتداء الذي نُفِّذ بواسطة مادة نوفيتشوك الكيميائية داخل الأراضي البريطانية. 
وعلى إثر ذلك فرضت واشنطن سلسلة أولى من العقوبات الاقتصادية ضد موسكو، شملت منع تصدير بعض المنتجات التكنولوجية وبيع الأسلحة إلى روسيا.
واستنادا إلى قانون صدر عام 1991 حول الأسلحة الكيميائية، أمهلت واشنطن موسكو 90 يوما، حتى السادس من نوفمبر/تشرين الثاني، للتصريح بأنها لم تعد تستخدم الأسلحة الكيميائية أو البيولوجية، وللالتزام بأنها لن تفعل ذلك مجددا في المستقبل، وللسماح بإجراء عمليات تفتيش للتأكد من القضاء عليها.
وإذا لم يتم ذلك، حذرت الإدارة الأمريكية من أنها ستفرض عقوبات جديدة "قاسية".
والأسبوع الماضي، أوضح المتحدث باسم الخارجية روبرت بالادينو أنه "إذا لم نتمكن من التأكد" من أن روسيا "أوقفت استخدام الأسلحة الكيميائية، والتزمت بعدم استخدامها لاحقا، وسمحت لمفتشين دوليين بالتحقق من هذه الأقوال.... سيتعين على وزارة الخارجية أن تفرض رزمة ثانية من العقوبات بعد إجراء استشارات مع الكونجرس".