مؤتمر ليبي هام في باليرمو الإيطالية وغياب حفتر عن المشهد

الأحد 11 نوفمبر 2018 13:07:00
مؤتمر ليبي هام في باليرمو الإيطالية وغياب "حفتر" عن المشهد


قبيل انطلاق المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي سيُعقد بمدينة باليرمو الإيطالية، غدا الاثنين، أكدت مصادر غياب المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي عن فاعليات المؤتمر.
وكان من المقرر أن يشارك بالمؤتمر عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، والمشير خليفة حفتر، وخالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة، وفائز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني.
ووصل إلى روما صباح اليوم الأحد، وفداً يضم شخصيات سياسية وعسكرية من مدينة مصراتة، قادماً من باريس، بعدما التقى هناك وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، ودعت روما أيضا عدداً من أعيان القبائل والمجتمع المدني.
وكان "حفتر" قد التقى وفداً بريطانياً، ترأسه سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا فرانك بيكر، ما أشار مكتب حفتر إن اللقاء بحث المستجدات على الساحة المحلية والدولية.
كما التقى الوفد البريطاني ممثلي بنغازي في مجلس النواب، الذي يتخذ من مدينة طبرق مقراً له.
وتحدثت تقارير صحافية إيطالية عن لقاء غير معلن، تم خلال زيارة حفتر للعاصمة الروسية موسكو جمعه مع رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإيطالية.
ويشكل مؤتمر بالرمو، اهتماماً غربياً كبيراً، لسيما عقب الكشف عن إمكانية القفز بإنتاج ليبيا من النفط إلى 3 ملايين برميل يومياً بنسبة تزيد عن ضعف ما ينتج حالياً، الأمر الذي يساعد في التغلب على النقص في سوق النفط العالمية نتيجة فرض العقوبات الأميركية على إيران.