العالم يحتفل بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس

الأحد 11 نوفمبر 2018 14:22:50
العالم يحتفل بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس


يحتفل العالم  اليوم بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى في العاصمة الفرنسية باريس وبمشاركة عشرات القادة  وسط إجراء أمنية مشددة، يشارك فيها  الرؤساء الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، وملك المغرب محمد السادس والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
كما يشارك في مراسم إحياء ذكرى توقيع الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأول، عدد من رؤساء دول وحكومات حوالي سبعين بلدا في باريس، يصل أغلبهم اعتبارا من الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش إلى قصر الإليزيه الرئاسي حيث سيكون في استقبالهم ماكرون الذي نظم هذا التجمع الدولي في باريس.
 ويتجه  القادة والرؤساء بعد ذلك إلى قوس النصر الذي يشرف على جادة الشانزيليزيه الشهيرة والذي أقيم تحته قبر الجندي المجهول وشعلة لا تنطفىء للتذكير بحجم هذا النزاع الذي أودى بحياة 18 مليون شخص.
وتشهد الاحتفالات  مراسم عسكرية، ومقطوعة موسيقية ليوهان سيباستيان باخ سيعزفها عازف التشيلو يو يو ما، ثم أغنية تؤديها أنجيليك  كيدجو تكريما "للقوات الاستعمارية" الفرنسية، سيتلو طلاب في المرحلة الثانوية شهادادت من الحرب تعود إلى 1918.
وسيلقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطابا ويعيد إيقاد الشعلة، وسيتحدث ماكرون في هذا التجمع عن الماضي، منتهزا الفرصة ليعلن رسالته السياسية المؤيدة للتعددية في الحكم الدولي، بينما تبدو دول عدة تميل إلى الابتعاد عن ذلك وعلى رأسها الولايات المتحدة حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية –فرانس 24.
و سيناقش عدد من رؤساء الدول والحكومات وكذلك ممثلين عن منظمات غير حكومية ومتعهدين وأعضاء في المجتمع المدني مسألة الحوكمة العالمية، وسيتم إيصال رسالة سياسية واضحة من أجل التعددية.