إيران تنفذ إعداما جماعيا بحق 22 شخص دون محاكمة

الأحد 11 نوفمبر 2018 21:15:00
إيران تنفذ إعداما جماعيا بحق 22 شخص دون محاكمة

قال المركز الأحوازي للإعلام والدراسات الاستراتيجية، إن السلطات الايرانية نفذت اليوم إعداما جماعيا دون محاكمة بحق 22 شخصا كانت اعتقلتهم في مناطق الأحواز.
واتهم المركز النظام بارتكابه جريمة إعدام خارج القانون، واصفا إياها بـ"الهمجية" ضد الضحايا الذين كانوا محتجزين في سجن كيلينك سيء السمعة في الأحواز.
وتأتي تلك الإعدامات ردا على النضال الأحوازي المتصاعد ومطالبه المشروعة من جهة، وانتقاما من عملية ٢٢ سبتمبر التي استهدفت العرض العسكري الإيراني في الأحواز من جهة أخرى، حسبما ذكر مركز الأحوازي للإعلام والدراسات الاستراتيجية.
ورصد المركز أربعة أسماء حصل عليها من ضمن المحكوم عليهم، وهم: حمد عبود الحيدري ، ونصار محمد السيلاوي، ومحمد السيلاوي، وحاتم الساري، مؤكدا أن السلطات الإيرانية لم تذكر الإجراءات القضائية والأدلة التي استندت إليها لإعدام الضحايا، وما إذا كان لهم علاقة بتفجير العرض العسكري للحرس الثوري، الذي أسفر عن مقتل 29 عسكريا.

وتشهد الأحواز انتفاضة شعبية مستمرة ضد القمع الأمني والتهميش الاجتماعي والاقتصادي للسكان ذوي الأصول العربية، وتتصدر إيران دول العالم في تنفيذ عقوبة الإعدام، بينما تفعل ذلك دون محاكمة عادلة، وهو ما يثير انتقادات دولية واسعة، فبحسب تقديرات غير رسمية، يواجه نحو 4500 سجين مقصلة الإعدام في إيران، وفق إجراءات سريعة لا تستند لمعايير المحاكمات العادلة.