تعرف على جدول زيارة الرئيس الروسي لسنغافورة

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 13:25:54
تعرف على جدول زيارة الرئيس الروسي لسنغافورة

وصل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إلى سنغافورة اليوم فى زيارة تعد الأولى من نوعها للرئيس الروسي لهذا البلد، ومن المقرر أن تستغرق تلك الزيارة ثلاثة أيام .
ويعقد بوتين، فى وقت لاحق من اليوم، محادثات مع رئيس وزراء سنغافورة، لى هسين لونج، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تطويرها حسبما ذكرت وسائل إعلام روسية.
كما سليتقي بوتين، مع رئيسة سنغافورة، حليمة يعقوب، وسيشارك معها فى وضع حجر الأساس لمركز ثقافى روسى وكنيسة أرثوذكسية سيتم بناؤهما، على أن يشارك بوتين غدا الأربعاء فى أعمال قمة تجمع روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، التى تعتبر روسيا شريكا فى الحوار معها منذ 1996.

وسيجري الرئيس الروسى مباحثات مع قادة دول المنظمة، التى تضم إندونيسيا وماليزيا وتايلاند ولاوس وميانمار وسنغافورة وكمبوديا وفيتنام والفلبين وبروناى، كقضايا تطوير الحوار الثنائى والعلاقات الاقتصادية والتجارية والعلاقات بين "آسيان" وكل من الاتحاد الاقتصادى الأوراسى ومنظمة شنغهاى للتعاون.

وستبحث القمة إلى مسائل توفير الأمن والاستقرار فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ وعدد من الملفات الدولية الساخنة، منها قضية السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية.

وسيتطرق الجانب الروسى إلى إطلاع بقية المشاركين على سير جهوده تسوية الأزمة السورية.

وفى ختام زيارته لسنغافورة سيشارك بوتين فى أعمال القمة الـ13 لمنظمة "شرق آسيا"، والتى يشارك فيها حاليا 18 بلدا، هى أعضاء آسيان الـ10 وروسيا والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والهند والصين وأستراليا ونيوزيلندا.

وستناقش هذه القمة قضايا تعزيز الأمن الإقليمى ومكافحة الإرهاب وتطوير التعاون فى مجال الرعاية الصحة والتقنيات العالية وحماية البيئة.

ومن المقرر أن يلتقى الرئيس الروسى فى سنغافورة كلا من نظيره الكورى الجنوبى، مون جيه إن، ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، ورئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد، والرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو، مع احتمال عقد لقاءات ثنائية أخرى.