صفعة جديدة لقطر وتركيا بمؤتمر بالريمو

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 06:22:46
صفعة جديدة لقطر وتركيا بمؤتمر بالريمو

قال خبراء في الشأن الليبي إن مخرجات مؤتمر باليرمو، الذي استضافته إيطاليا، كانت بمثابة "صفعة" جديدة للدور التخريبي الذي تتبناه قطر وتركيا في ليبيا.

وكان لافتا انسحاب تركيا من المؤتمر بـ"خيبة أمل كبيرة وعميقة"، وذلك وفقا لما قاله فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي ، فضلا عن انعزال وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وتجنب المشاركين التحدث معه.

يقول الدكتور محمد العباني أستاذ القانون والإدارة الليبي، إن "مؤتمر باليرمو كان بمثابة صفعة لقطر وتركيا، لخروجه ببنود عملت البلدان على عرقلتها".

وأوضح العباني، في تصريحات لـ"العين الإخبارية"، أن "من أبرز مخرجات المؤتمر التأكيد على جهود الدور المصري في توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، فضلا عن التشديد على ضرورة الالتزام بالترتيبات الأمنية الجديدة في العاصمة طرابلس، وتنفيذها من قبل قوات نظامية والسيطرة على المليشيات".

يشار إلى أن قطر وتركيا تدعمان بالمال والسلاح جماعات إرهابية لنشر الفوضى في ليبيا، وذلك وفقا لتصريحات كثيرة مدعمة بالوثائق من قبل القادة العسكريين الليبين وعلى رأسهم القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

كما تدعم قطر وتركيا مليشيات مسلحة تابعة للإخوان أو تنظيم القاعدة في الغرب الليبي، الأمر الذي يؤدي إلى تصاعد الاشتباكات بين الحين والآخر.

وعليه، تعمل الدوحة وأنقرة على عرقلة الجهود المبذولة على صعيد توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، لما ينتجه ذلك من خلق جيش يحكم سيطرته على كامل ليبيا.

وتعد الوثيقة المسربة عن المجلس الرئاسي الليبي، المدعوم من قطر وتركيا، وتطالب بسحب ملف توحيد الجيش من مصر، أبرز الدلائل على هذا الصعيد.

اخبار دولية

الأربعاء 24 إبريل 2024 06:30:49
الأربعاء 24 إبريل 2024 06:11:34
الأربعاء 24 إبريل 2024 05:56:38