مجلس الجامعة العربية يقف دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة

الخميس 15 نوفمبر 2018 17:38:46
مجلس الجامعة العربية يقف دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة

انطلقت اليوم الخميس الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين، وبدأت الجلسة بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء غزة، خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأخير.

وطالبت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مستنكرة استخدام احتلال اسرائيل للقوة العسكرية المفرطة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والاستهانة بأرواح الأبرياء من المدنيين، بما يتحدى بشكل صارخ القوانين والشرعية الدولية، واستهتارًا بإرادة المجتمع الدولي.

وألقى السفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعد للجامعة العربية لقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوي المندوبين الدائمين الذي عقد اليوم بمقر الجامعة العربية وبرئاسة السودان.

وأكد السفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعد للجامعة العربية لقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لأعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية، على مستوى المندوبين الدائمين الذي عقد اليوم بمقر الجامعة العربية وبرئاسة السودان، على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي بشكل نهائي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتنفيذ القرارات الدولية والعربية ذات الصلة.

ووصف "أبو علي"، مجلس الأمن بأنه عاجز عن تحمل مسؤولياته بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة؛ بعد أن فشل أمس في الاجتماع لهذا الغرض، متابعًا: "الولايات المتحدة واصلت انحيازها لإسرائيل ولم تتردد في الإفصاح عن ذلك علانية ورسميًا، محبطة كل المحاولات الرامية لإدانة الاحتلال وخرق الشرعية الدولية وانتهاك القانون الدولي، وإننا سنواصل دعمنا ودفاعنا وتضامنا مع فلسطين وستبقي قضيتنا المركزية".

فيما قال رئيس اجتماع مجلس الجامعة العربية السفير عبد المحمود عبدالحليم سفير السودان بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، إن الاجتماع عقد بدعوة من فلسطين وتأييد كل الدول الأعضاء بالجامعة العربية لمناقشة تداعيات العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني في غزة.

واستنكر الجرائم النكراء التي ترتكبها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، معربا عن تقديره لصمود الشعب الفلسطبني، مؤكدًا حقه المشروع في إقامة الدولة الفلسطينية علي حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
ودعا "أبو علي"، لوقف العدوان الإسرائيلي بشكل نهائي، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتنفيذ القوارات الدولية والعربية ذات الصلة.

وقال إن مجلس الأمن يواصل عجزه عن تحمل مسؤولياته كما حدث بالأمس بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة، مضيفا أن أمريكا واصلت انحيازها لإسرائيل ولم تتردد في الإفصاح عن ذلك علانية ورسميا، محبطة كل المحاولات الرامية لإدانة الاحتلال وخرق الشرعية الدولية وانتهاك القانون الدولي، متابعًا "سنواصل دعمنا ودفاعنا وتضامنا مع فلسطين وستبقي قضيتنا المركزية".

كما أدانت السعودية، الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين، مؤكدة وقوفها مع الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه.