غياب هادي عن المشهد..روايات متعددة تزيد الغموض

الجمعة 16 نوفمبر 2018 20:00:00
غياب "هادي" عن المشهد..روايات متعددة تزيد الغموض

رأي المشهد العربي
أثار غياب الرئيس اليمني منصور عبدربه هادي خلال الفترة الأخيرة الكثير من التساؤلات حول طبيعة المرحلة المقبلة.
وأصدر الرئيس هادي مؤخراً قراراً جمهورياً بتعيين الفريق الركن محمد علي المقدشي وزيراً للدفاع، وتعيين اللواء الركن بحري عبدالله سالم علي النخعي رئيساً لهيئة الأركان العامة مع ترقيته إلى رتبة فريق، وكذلك تعيين اللواء الركن طاهر علي عيضة العقيلي مستشاراً للقائد الأعلى للقوات المسلحة.
كما عين هادي اثنين من المسؤولين في محافظة عدن، وعلى وجه التحديد أحمد سالم ربيع علي محافظاً جديداً لعدن ومحمد نصر عبدالرحمن شاذلي وكيلاً لمحافظة عدن.
واللافت في تلك التعيينات أن أصحابها لم يؤدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي الذي غاب عن المشهد تماماَ رغم حضور قراراته الرئاسية.
وكان آخر ظهور لـ"هادي"، في 18 أكتوبر حينما أدى أمامه معين عبد الملك رئيس الوزراء الجديد اليمين الدستورية فى الرياض، وذلك عقب قرار إقالة الدكتور أحمد بن دغر من رئاسة مجلس الوزراء.
وبعيداً عن الشائعات التي تحدثتعن وفاة الرئيس هادي، والتي سارع مدير المكتب الرئاسي عبدالله العليمي، بنفيها قائلًا: "إن الرئيس عبدربه منصور هادي يجري فحوصات طبية اعتيادية"، نافيا صحة ما وصفها بـ"الأكاذيب" التي تتردد عن تدهور صحة الرئيس.
وكتب العليمي في تغريدات على حسابه في تويتر منها: "فخامة رئيس الجمهورية يجري فحوصات اعتيادية استكمالاً لفحوصات شهر سبتمبر، وهو بصحة جيدة ويتابع بصورة يومية جميع أعمال الدولة وجبهات القتال، ولا صحة مطلقاً للأكاذيب التي ترددها بعض الأطراف التي تعتاش على الأخبار الزائفة".
وكان الظهور الأبرز لهادي خلال الفترة الأخيرة من خلال بث تلفزيوني في 13 أكتوبر الماضي في مناسبة الذكرى الـ55 لاندلاع ثورة 14 أكتوبر ضد الاستعمار البريطاني.
وعادة ما يلف الغموض اختفاء وغياب الرئيس هادي من حين إلى آخر، فقد انتشرت الشائعات حوله في بداية شهر أكتوبر الماضي بعدما غاب نحو عشرة أيام عن المشهد أو القيام بأي نشاط أو مهام رسمية، حيث كان آخر ظهور رسمي له حينها في اللقاء الذي احتضنته العاصمة السعودية الرياض يوم الـ 3 من شهر أكتوبر.
ونفس الأمر تكرر خلال الفترة الحالية فاقتصر ظهور الرئيس هادي إعلامياً فقط من خلال برقيات التهاني والتعازي الموجهة لنظرائه وبعض الشخصيات البارزة والخاصة بالمناسبات الوطنية وأداء واجب العزاء.
لكن الأمر اللافت بشدة هو غيابه عن تنصيب الوزراء الجدد وعدم قيامهم بحلف اليمين أمامه، رغم استمرار صدور بيانات رئاسية مموهة باسم "هادي" حول بعض المناسبات السياسية والاجتماعية.
ويعد غياب "هادي" من الأمور الغريبة في التوقيت الحالي بسبب حساسية الظروف الحالية في المشهد الداخلي والخارجي خاصةً مع اشتداد المعارك في الحديدة، وكذلك زيادة السخط الشعبي العام على الحكومة الجديدة بسبب استمرار الأزمات الاقتصادية دون حلول واقعية تفيد الشارع وتنهي أزمات انهيار الريال إلى جانب انقطاع الكهرباء بشكل مستمر وغياب الخدمات عن غالبية المناطق بصورة واضحة.
وذهبت بعض الآراء إلى أن غياب "هادي" هو واحدة من سمات شخصيته التي ظهرت خلال الشهور الماضية بسبب تكرارها بشكل لافت، لذا فإن الأمر يعد من تلك الزاوية مقبولاً ولا شيء فيه.
لكن آراء أخرى تحسست بوجود شيء غريب لا يمكن تسميته في الوقت الحالي أو تفسيره كون الغياب هو بشكل تام عن كافة المناسبات المهمة مثل تولية شخصيات بعينها مناصب حساسة في البلاد مثل وزارة الدفاع.
وبعيداً عن كافة الآراء التي تحيط بالمشهد الحالي فإن الأمور ستتضح بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة، فقد يكون ظهور هادي ساحقاً لكافة الآراء التي تتحدث عن اختفائه عن المشهد، وأما استمرار غيابه فسيفتح الباب أمام اجتهادات لا حصر لها ستعمل على تفسير غيابه أمام الشارع.