مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة قرار بريطاني بشأن اليمن «تفاصيل»

الجمعة 16 نوفمبر 2018 21:21:31
مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة قرار بريطاني بشأن اليمن «تفاصيل»

أكدت مصادر مسؤولة، اليوم الجمعة، عن عقد مجلس الأمن الدولي، جلسةً خاصة بشأن اليمن، يناقش خلالها مستجدات الأوضاع، ومسودة قرار دولي أعدته بريطانيا لدعم جهود المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، الرامية إلى استئناف مفاوضات السلام.

وتأتي أهمية الجلسة التي ستنعقد اليوم، في كونها الأولى من نوعها، والتي تناقش قراراً دولياً واضح المعالم، بدعم مسار التسوية على حساب العمليات العسكرية.
وفرضت الجهود الدولية مؤخراً وقفاً لإطلاق النار، إلا أن المخاوف لا تزال تسيطر بشأن صموده، في ظلّ المعادلة الميدانية التي تجعل التصعيد مرشحاً للعودة في أي لحظة، فضلاً عن عدم وجود اتفاق واضح المعالم حتى اليوم.
وأفادت مصادر دبلوماسية يمنية بأن مسودة القرار البريطاني التي ستناقش خلال الجلسة، بينما قد يؤجل التصويت عليها، تتضمن تأكيد الحاجة الملحة إلى استئناف العملية السياسية في اليمن، ودعوة للأطراف المعنية بالتعاون مع المبعوث الدولي والانخراط بحسن نية، في جولة المشاورات التي يعد لإطلاقها في 29 نوفمبر الحالي، في السويد.
ولفت المصادر إلى أن مسودة القرار التي قد يؤجل التصويت عليها إلى الأيام المقبلة، أعدتها لندن، التي تزعمت جهود التهدئة أخيراً، بالتنسيق مع واشنطن، وفي إطار اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات، والتي عقدت يوم الأربعاء الماضي اجتماعاً في الرياض على مستوى السفراء المعتمدين لدى اليمن، وخرجت بقرارات متصلة بالشأن الاقتصادي، وتكثيف الجهود الداعمة لغريفيث.

ويستمع مجلس الأمن خلال اجتماع اليوم، إلى إفادة من مارتن غريفيث، من المتوقع أن يكشف خلالها بصورة رسمية، عن أحدث ما توصلت إليه الجهود التي يقودها بشأن موعد المفاوضات والمقترحات ذات الصلة، وإجراءات "بناء الثقة"، المتعلقة بالإفراج عن المعتقلين وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي، بالإضافة إلى المستجدات المتعلقة بالتهدئة في مدينة الحديدة الاستراتيجية.

ويتحدث خلال الجلسة وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي، الذي زار اليمن مؤخراً، بما في ذلك ميناء ومدينة الحديدة، واطلع على تطورات الوضع الإنساني عن كثب.