محتجون فرنسيون يمنعون الوصول لخزانات الوقود احتجاجا على رفع أسعاره

الاثنين 19 نوفمبر 2018 20:51:52
محتجون فرنسيون يمنعون الوصول لخزانات الوقود احتجاجا على رفع أسعاره


أوقف محتجون فرنسيون على ارتفاع أسعار الوقود، حركة السير على طرقات رئيسية اليوم،  ومنعوا المركبات من الوصول إلى مخازن الوقود، في وقت رفضت الحكومة التراجع عن قرارها زيادة الضرائب على المحروقات.
وتوفيت امرأة بحادث وأصيب أكثر من 400 شخص بجروح خلال تظاهرات نظمتها حركة "السترات الصفراء" التي بدأت السبت وشارك فيها نحو 300 ألف شخص في أنحاء البلاد.
وأقام المتظاهرون، في وقت باكر الاثنين،  عشرات الحواجز على الطرقات وهو عدد أقل من ألفي حاجز السبت.
وبحسب مراسل وكالة "فرانس برس"، نحو مئتي شاحنة علقت على الطريق المؤدي إلى مخازن للوقود في مدينة رين، حيث قضى المحتجون ليلتهم على الطريق فيما واصل آخرون اعتصامهم في مواقف سيارات تابعة لمتاجر تسوق.

وقال وزير الدولة الفرنسي لدى الداخلية لوران نونيز قناة "سي نيوز"، إن الحراك ليس استثنائيا، ومن الواضح أنه ليس بحجم ذاك الذي شهدته البلاد السبت، وأكد أن الشرطة ستتدخل لضمان بقاء الطرقات الرئيسية مفتوحة.
لكن صدرت دعوات عدة في هذه الأثناء لتنظيم تظاهرات أوسع.
ويحتج أعضاء الحركة على زيادة سعر الوقود وفرض رسوم على شكل ضريبة بيئية، وأيضا ضد السياسة "الظالمة" للحكومة التي تمس بالقدرة الشرائية.
وكان التوتر ازداد مع محاولة بعض السائقين تجاوز تجمعات المحتجين، وأصيبت امرأة تحاول إيصال ابنتها للطبيب بالهلع لتصدم امرأة 63 عاما ما أسفر عن وفاتها.