الأمم المتحدة: جمهورية أفريقيا الوسطى مهددة بالتعرض لمجاعة 

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 23:38:44
الأمم المتحدة: جمهورية أفريقيا الوسطى مهددة بالتعرض لمجاعة 


أكدت نجاة رشدي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جمهورية أفريقيا الوسطى اليوم الأربعاء أن العنف المستمر في البلد يعرضه إلى مجاعة وإن 63% من السكان في حاجة لمساعدات إنسانية.
وأشارت إلى أن البلد يشهد حالة من الفوضى منذ عام 2013 حين أطاحت جماعة سيليكا المتمردة المسلمة بالرئيس مما أثار ردا من ميليشيا الدفاع الذاتي (أنتى بالاكا) وهى ميليشيا مسيحية.
وأسفر القتال عن نزوح ما يزيد على مليون شخص. وقالت نجاة رشدي إن 2.9 مليون شخص، من سكان البلاد البالغ عددهم 4.6 مليون نسمة، في حاجة لمعونات بينهم 1.6 في حاجة لمعونات بصورة عاجلة.
وكانت قد أظهرت دراسة أجريت في أغسطس، عن الأمن الغذائي أنه  للمرة الأولى، صارت أنحاء من جمهورية أفريقيا الوسطى في حالة احتياج لمساعدات "طارئة" وهذا هو المستوى الرابع في نظام تصنيف الأمن الغذائي المعترف به دوليا. والمستوى الخامس هو "كارثة أو مجاعة".
وقالت المسؤولة الدولية للصحفيين في جنيف "إذا ظل الوضع على هذا المنوال ولم يعد الناس لمواصلة العمل في حقولهم، فهذا يعنى بالفعل أننا في غضون عدة سنوات سنشهد مجاعة في جمهورية أفريقيا الوسطى".
ووصفت هذا السيناريو بالكارثي، مؤكدة أنه لن يحدث على الفور لكن ربما يهدد مئات الآلاف من الأشخاص.
ومن بين من شردتهم أعمال العنف في جمهورية أفريقيا الوسطى، نزح 620 ألفا داخل البلد في حين فر 570 ألفا إلى دول مجاورة معظمهم إلى الكاميرون وجمهورية الكونجو الديمقراطية وتشاد.