هولاند يلتقي بميركل للمرة الأولى بعد ترك رئاسته لفرنسا

الجمعة 23 نوفمبر 2018 03:32:53
هولاند يلتقي بميركل للمرة الأولى بعد ترك رئاسته لفرنسا


التقت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، بالرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند، الذي دعا إلى مبادرات أوروبية جديدة لإعطاء دفع للتجربة الأوروبية التي "توقفت عن التقدم".

وصرح هولاند، قبل مقابلته ميركل، الخميس أن الأخيرة منذ إعلانها عزمها على ترك السلطة بحلول العام 2021 على أبعد تقدير، أصبح لها حرية أكبر لاتخاذ مبادرات أوروبية".

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الاثنان منذ انتهاء ولاية هولاند الرئاسية في مايو 2017.

وأضاف هولاند أن أوروبا لا تتقدم بالنسبة إلى المواضيع التي تهم الناس مثل الهجرة والبيئة والدفاع.."، مضيفا: "الخطر يكمن في تعثر عملية البناء الأوروبي، وفي عجز أوروبا عن التقدم سريعا، ما سيعطي دفعا للشعبويين".

وأكد هولاند، أن أوروبا تدير أزمات لكنها توقفت عن التقدم بالنسبة لمشاريعها"، مشيرا إلى "البريكست" اليوم وأزمة اليونان قبلا.

ولفت إلى أن هناك فائدة من قيام فرنسا والمانيا باتخاذ مبادرات"، معتبرا أن "التحرك سيكون ممكنا بعد الانتخابات الأوروبية"، مايو 2018، مؤكدا أن اليمين سيركز في هذه الانتخابات على الهجرة والحدود، في حين أن اليسار سيركز على البيئة.

كما التقى هولاند وزير الخارجية الألماني السابق، سيجمار جابرييل من الحزب الاشتراكي الديموقراطي.

وأعتبر هولاند أن الاشتراكية الديموقراطية "تعاني من ضعف أوروبا ومن مواضيع مثل الهجرة".