حقيقة دعوة الأردن لوزير النقل السوري إلى عمان

الجمعة 23 نوفمبر 2018 19:20:20
حقيقة دعوة الأردن لوزير النقل السوري إلى عمان


وجه وزير النقل الأردني وليد المصري، دعوة لنظيره السوري علي حمود لزيارة عمّان، بهدف “عقد اجتماع الجمعية العمومية للشركة الأردنية السورية للنقل البري”، ما أثار جدلاً واسعاً.
ونشرت مواقع إخبارية أردنية، كتابًا قالت إنه للدعوة، لكنه لم يشر إلى دعوة مباشرة، وإنما اقتصر الكلام على “دعوة لعقد الاجتماع في عمان لتعديل النظام واتخاذ قرارات تضمن ديمومة العمل”.
وبالرغم من أن الكتاب الذي نقلته وسائل إعلام أردنية، يظهر رسمية الدعوة، إلا أنه لم يصدر أي تأكيد من وزارة النقل الأردنية بشأن صحته.
وتأسست شركة النقل الأردنية السورية عام 1975 بين عمان ودمشق؛ بهدف القيام بجميع أنواع النقل للأشخاص والبضائع على شبكة الطرق المشتركة بين البلدين وعلى أراضيها.
وجاءت دعوة وزير النقل، في أعقاب زيارة قام بها وفد برلماني أردني إلى دمشق، التقى خلالها الرئيس بشار الأسد وعددًا من المسؤولين السوريين.
ورغم استعادة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، على خلفية إعادة فتح المعبر الرسمي بينهما، إلا أن فترة الأزمة في جارة المملكة الشمالية، شهدت حالة من “الجفاء السياسي”، ظهرت معالمه واضحةً بعد طرد عمان سفير النظام السوري لديها، في مايو/أيار 2014.