إشادة واسعة للفيلم السعودي عمرة والعرس الثاني بمهرجان القاهرة السينمائي

السبت 24 نوفمبر 2018 15:14:53
إشادة واسعة للفيلم السعودي "عمرة والعرس الثاني" بمهرجان القاهرة السينمائي

حصل الفيلم السعودي "عمرة والعرس الثاني" على إشادة نقدية واسعة في مهرجان القاهرة السينمائي، حيث عرض الفيلم بمسابقة آفاق  السينما العربية في الدورة الأربعين التي انطلقت فعالياتها بحفل افتتاح أقيم في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، كما أقيم ندوة للفيلم  على المسرح الصغير بحضور رئيس المسابقة الناقد أحمد شوقي.

كما نفذت تذاكر الفيلم السعودي، بعد أقل من ساعتين من طرحها في شباك تذاكر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
يتناول فيلم "عمرة والعرس الثاني" قصة ربة المنزل عمرة ذات الـ44 عاما التي تعيش راضية بحالها ولا يشغلها سوى راحة زوجها وبناتها الثلاث، لكنها تجد نفسها في مأزق عندما تكتشف عزم زوجها الزواج من شابة سورية انتقلت مع أسرتها للعيش في منزل مجاور.

تطرق عمرة كل الأبواب محاولة منع الزيجة المرتقبة، لكن مواقف كل من يتدخل في الأمر تكشف أنهم جميعا يحاولون استغلال معاناتها دون تقديم حل، فتصبح في النهاية هي الملامة على رفض أن تشاركها امرأة أخرى في زوجها.

الفيلم بطولة الشيماء طيب وخيرية نظمي ومحمد الحمدان، ووضع موسيقاه التصويرية تامر كروان بينما قام بالتصوير فيكتور كريدي.

وقال مخرج الفيلم محمود صباغ في مناقشة عامة بعد عرضه الأربعاء الماضي، بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي "موضوع الفيلم موضوع جاد، اخترت فكرة الذكورية أو الذكورية الاجتماعية، وناقشنا سوء التعامل مع المرأة وحقوق المرأة".

وأضاف "حاولت أن أكشف كل من حاول خدمة عمرة أو اعتقد أنه يحاول انتشالها من عثرتها سواء رجل الدين التقليدي أو المرأة المتحررة المشهورة بوسائل التواصل الاجتماعي أو الرجل الليبرالي أو الناشطات الحقوقيات، جميعهم حاول استغلالها أكثر من خدمتها".

كما حقق فيلم "عمرة والعرس الثاني" إضافة جديدة بتقديم وجوه سعودية جديدة تشارك في صناعة السينما لأول مرة من بينها بطلة العمل الشيماء طيب.

والعرض الأربعاء هو الثاني عالميا للفيلم والأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويتنافس الفيلم ضمن ثمانية أفلام بمسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي. وتستمر عروض وأنشطة المهرجان حتى 29 نوفمبر.