غريفيث يلتقي مسؤولين بالحكومة اليمنية في الرياض الأثنين

الأحد 25 نوفمبر 2018 04:29:02
غريفيث يلتقي مسؤولين بالحكومة اليمنية في الرياض الأثنين

أعلن مصدر في الأمم المتحدة ، أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث سيلتقي مسؤولين في الحكومة اليمنية في الرياض الاثنين، وذلك بعد اجتماعه مع مسؤولي المتمردين الحوثيين في صنعاء.

وقال المصدر إن غريفيث “سيلتقي الاثنين مع مسؤولين في الحكومة اليمنية في الرياض” حيث يقيم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وعدد من الوزراء اليمنيين.

وغادر غريفيث اليمن من مطار صنعاء بعد ظهر السبت، دون الإدلاء بأي تصريحات بعد زيارة للعاصمة اليمنية استمرت أربعة أيام.

وأفاد مصدر ملاحي مسؤول في مطار صنعاء الدولي، بأن المبعوث الأممي توجه إلى العاصمة الأردنية عمّان، حيث يتواجد فيها مكتبه الدائم.

واستنادا إلى تقارير إعلامية فقد التقى غريفيث السبت في صنعاء مع القيادي البارز في صفوف الحوثيين محمد علي الحوثي.

وأعلنت الحكومة اليمنية استغرابها من اختصار المبعوث الأممي في زيارته إلى الحديدة على المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون في المدينة.

ويعمل مبعوث الأمم المتحدة على تهيئة الأرضية لمفاوضات سلام أعلنت واشنطن مساء الأربعاء أنها ستعقد مطلع ديسمبر في السويد.

وأعلنت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي مشاركتها في المفاوضات التي لم يعلن عن تحديد تاريخها حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي الجمعة، إن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لم تتسلم أي معلومات “من مارتن غريفيث بشأن جولة المشاورات المقررة في السويد في ما يخص القضايا التي ستناقش”.

وأكد بادي “نحن واثقون من أن المتمردين الحوثيين لم يتخذوا حتى اللحظة قرارا استراتيجيا وجادا بخيار السلام، ولن يتخلوا عن السلاح”.

وبحسب بادي، فإن الحوثيين خلال جولات المشاورات السابقة كانوا يرفضون الحديث عن تسليم السلاح والتحول إلى حزب سياسي، مضيفا “كانوا يقولون لنا أنتم تحلمون بأننا سنتخلى عن السلاح”.