صيادو الساحل الغربي يطالبون المجتمع الدولي بحمايتهم من تهديدات سافيز

الأحد 25 نوفمبر 2018 22:59:55
صيادو الساحل الغربي يطالبون المجتمع الدولي بحمايتهم من تهديدات "سافيز"

ناشد صيادو الساحل الغربي والاتحاد السمكي بمحافظة تعز المجتمع الدولي، لحمايتهم من خطورة وتهديدات السفينة العسكرية الإيرانية "سافيز" التي تشكل خطورة على حياة الصيادين والمياه الإقليمية اليمنية والملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر.
وطالب الصيادون بإبعاد السفينة العسكرية المتخفية بغطاء تجاري لتدعم الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران عن المياه الإقليمية اليمنية والبحر الأحمر، نظراً لخطورتها على الصيادين والملاحة الدولية، حيث تحمل أجهزة اتصالات وتنصت ورادارات، وتعد مركزاً عائماً للقيادة والسيطرة في البحر الأحمر، وغرفة عمليات عسكرية للتنسيق وتوجيه الميليشيات الحوثية، حيث تتواجد في البحر الأحمر منذ 3 أعوام.
ويعتبر تهديد الملاحة في الممرات المائية الحيوية أمراً بالغ الخطورة على كل المستويات، خصوصاً في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر، كما أن إيران تعد كونها التهديد الأكبر والأخطر على الممرات المائية – مضيق باب المندب- التي تعتبر من أهم ممرات العالم من الناحية الاقتصادية، إذ تشكل المنطقة نقطة عبور مهمة لتوريد النفط للعالم.
وسبق للحوثيين أن هاجموا سفناً حربية أميركية و3 ناقلات نفط سعودية وفرقاطة سعودية وسفينة مساعدات إماراتية في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية.
ويستمر تاريخ إيران الطويل في تهديد الملاحة البحرية في الخليج العربي والممارسات الاستفزازية ضد السفن الحربية الأميركية على جانبي مضيق هرمز في منطقة الخليج العربي وخليج عمان, فمنذ بداية عام 2016 تجاوز عدد الاستفزازات الجوهرية الإيرانية للسفن الحربية الأميركية أكثر من 7 حوادث، فيما بلغ إجمالي حوادث المضايقات البسيطة نحو 30 حادثة، بينما بلغ عدد مرات المضايقات خلال العام 2015 نحو 4 حوادث