بالدلائل ..الأمن الروسي يؤكد كييف وراء ماحدث في بحر آزوف

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 04:32:50
بالدلائل ..الأمن الروسي يؤكد كييف وراء ماحدث في بحر آزوف

 

كشف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي عن امتلاكه  أدلة تؤكد على أن الإجراءات الاستفزازية للسفن الأوكرانية في بحر آزوف نفذت بناء على تعليمات مباشرة من السلطات في كييف.

وقال الأمن الفيدرالي الروسي في بيان أصدره مساء الاثنين: "العملية الاستفزازية نسقها اثنان من عناصر جهاز الأمن الأوكراني، بانتداب طواقم السفينتين، اللتين كانتا ضمن مجموعة السفن الحربية الأوكرانية الثلاث التي خرقت أمس الأحد المياه الإقليمية الروسية لدى توجهها نحو مضيق كيرتش في بحر آزوف".

وشدد البيان على أن "المياه الإقليمية الروسية التي خرقتها السفن الحربية الأوكرانية سبق وكانت تتبع لروسيا حتى قبل عودة شبه جزيرة القرم إلى قوام روسيا".

ويأتي هذا الإعلان غداة احتجاز قوات خفر السواحل التابعة لجهاز الأمن الروسي، ثلاث سفن عسكرية أوكرانية، وهي قاربا "بيرديانسك" و"نيكوبول" وسفينة الجر "ياني كابو"، في منطقة مضيق كيرتش يوم الأحد.

وأكد الأمن الروسي أن السفن الأوكرانية الثلاث دخلت المياه الإقليمية الروسية قبالة سواحل شبه جزيرة القرم، حيث بدأت المناورة بشكل خطر، عوضا عن الاستجابة لمطالب الجانب الروسي بالتوقف عن التحرك. وبعدما "استنفدت القوات الروسية جميع التدابير اللازمة لمنع انتهاك التشريعات والقوانين الروسية من قبل السفن الأوكرانية في المنطقة الاقتصادية الروسية الخالصة والجرف القاري للاتحاد الروسي، أطلق قائد سفينة "إزيمرود" الروسية التي رافقت السفن الأوكرانية، أعيرة تحذيرية تجاه مجموعة السفن الأوكرانية"، وفق ما جاء في التسلسل الزمني للأحداث في بحر آزوف الذي نشره الأمن الروسي اليوم.

ولكن السفن الأوكرانية تجاهلت التحذيرات الروسية وواصلت حركتها نحو الحدود الروسية، ما أجبر الجانب الروسي على استهداف سفينة "بيرديانسك" الأوكرانية بشكل مباشر.

وفتحت السلطات القضائية الروسية قضية جنائية في واقعة انتهاك السفن الأوكرانية للحدود الروسية.