مصر تستأنف تصديرالغاز الطبيعي للأردن

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 07:16:00
مصر تستأنف تصديرالغاز الطبيعي للأردن

أعلنت وزيرة الطاقة الأردنية هالة الزواتي، عن الاتفاق مع الحكومة المصرية على توفير ثلث احتياجات الأردن من الغاز الطبيعي، وذلك بداية من شهر يناير 2019.

وأضافت الوزيرة، أن الجانبين المصري والأردني يتفاوضان حاليا  للاتفاق على أسعار الغاز المصري، مشيرة إلى أن الضخ التجريبي قد بدأ في سبتمبر الماضي.

وأضافت الزواتي على هامش المؤتمر العربي الدولي الخامس عشر في القاهرة، أن المملكة ستستقبل 100 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا من مصر، لسد احتياجاتها المحلية.

ووقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية مع نظيرتها المصرية في أغسطس الماضي، بالقاهرة على تعديل اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين لاستيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي من مصر مطلع 2019.

وكانت مصر تزود الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا منذ عام 2004. وبحسب بيانات رسمية أردنية فقد بلغت تكلفة انقطاع الغاز المصري عن الأردن نحو 6 مليارات دولار، وذلك بسبب التحول لاستخدام الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء.

وتوقفت في مارس 2012 إمدادات الغاز المصري لإسرائيل وللأردن بسبب 13 تفجيرا منفصلا للأنبوب المغذي في العريش منذ أحداث 2011، وبحلول ربيع 2013 استأنف خط الأنابيب ضخ الغاز، إلا أنه بسبب النضوب المفاجئ لحقول الغاز المصرية، فقد تم تعليق إمدادات الغاز المصري لإسرائيل بينما استمرت الإمدادات للأردن بمعدل أقل كثيرا من المعدلات المتعاقد عليها.