ترامب يرفض الاعتراف بالخسائر الاقتصادية للتغير المناخي

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 08:00:16
ترامب يرفض الاعتراف بالخسائر الاقتصادية للتغير المناخي

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،ما تضمنه تقريرا أصدرته حكومته، الأسبوع الماضي، يحذّر من خسائر اقتصادية هائلة، في حال استمرت انبعاثات الكربون في زيادة الاحتباس الحراري بلا رقابة.

وقال ترامب في البيت الأبيض: "لا أصدّق ذلك"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة لن تتخذ إجراءات لخفض الانبعاثات إذا لم يتم اتباعها في بلدان أخرى، لافتا إلى أنه قرأ "بعضا" من ذلك التقرير واعتبره "جيدا".

ومع ذلك، رفض ترامب التحذير الرئيسي في التقرير الذي حمل اسم "التقييم الوطني للمناخ"، والذي يتحدث عن خسائر بمئات مليارات الدولارات في نهاية القرن جراء التغير المناخي، إذا لم يكن هناك "خفض عالمي كبير مستدام" للانبعاثات.

وأضاف: "عليكم أن تشملوا الصين واليابان وكل آسيا وجميع البلدان الأخرى.. التقرير يتوجه فقط إلى بلدنا".

ووفق التقرير ،فإن التغير المناخي "سيتسبب في خسائر متنامية للبنية التحتية الأمريكية والأملاك ويعوق معدل النمو الاقتصادي خلال هذا القرن".

وأضاف التقرير أن التأثيرات ستمتد إلى التجارة العالمية، وتصيب أسعار الاستيراد والتصدير وعمل الشركات الأمريكية بسبب تأثر العمليات الخارجية وسلاسل الإمداد.

لطالما ردد ترامب أنه لا يثق بإجماع معظم علماء المناخ في العالم على وجود علاقة بين النشاط البشري وارتفاع درجات الحرارة، فضلاً عن ظواهر ضارة أخرى لتغير المناخ.

 

ومنذ توليه الرئاسة عام 2016، انسحبت الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ، ومزق مجموعة كبيرة من قوانين حماية البيئة، معتبرا أنها تضر الاقتصاد الأمريكي الذي يحتاج إلى الدعم.

وفي أكتوبر ، قال ترامب، أثناء زيارة لتفقد الأضرار الناجمة عن إعصار في ولاية جورجيا الجنوبية، إن التغير المناخي "سيتراجع ويتقدم" بدلاً من أن يكون دائما.