كيف استغلت تركيا اللاجئين للحصول على قرض أوروبي ؟

الأحد 2 ديسمبر 2018 16:14:10
كيف استغلت تركيا اللاجئين للحصول على قرض أوروبي ؟


بعد أن رفضت حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا عرضًا من الاتحاد الأوروبي قبل عامين بالحصول على قرض من المؤسسات الدولية بضمان المساعدات التي تحصل عليها تركيا لصالح اللاجئين السوريين بقيمة 3 مليارات يورو، عادت تركيا مرة أخرى لتطلب من الاتحاد العرض نفسه بعد اشتداد أزمتها الاقتصادية والمالية.

وأوضح مسؤول بالاتحاد الأوروبي في تصريحات للصحفيين الأتراك في بروكسل، أن الاتحاد الأوروبي عرض على الحكومة التركية خلال مفاوضات الدفعة الأولى من المساعدات المقدمة لصالح اللاجئين السوريين بقيمة 3 مليار يورو، أن يتم اعتبار جزء من دفعة المساعدات بمثابة ضمان لحصول تركيا على قرض منخفض الفائدة من المؤسسات المالية الدولية، مثل بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الدولي.

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن حكومة حزب العدالة والتنمية لم تهتم بهذا العرض، واختارات أن تتم دفعة المساعدات كاملة لصالح اللاجئين السوريين مباشرة، وربط المسؤول إعادة طلب تركيا العرض مرة أخرى خلال مفاوضات المساعدات للاجئين السوريين بالأزمة الاقتصادية التي باتت تشل الاقتصاد التركي.

يشار إلى أن يوم الجمعة الماضي شهد اجتماعات بين مسؤولين أتراك ومسؤولين من الاتحاد الأوروبي في بركسل، للتفاوض على سبل صرف الحزمة الثانية من المساعدات للاجئين السوريين بقيمة 3 مليارات يورو؛ إلا أن المسؤولين الأتراك أعادوا طرح الاقتراح نفسه مرة أخرى على الطاولة.